الرئيسية » مقالات » “ما توقعتها منك”!

“ما توقعتها منك”!

سألت أحد أصدقائي، ما هي أسوء عبارة تسمعها من أصحابك تشعرك بالألم؟.

قال : عندما يعاتبني أحدهم وبغضب يقول “ما توقعتها منك”، هذه العبارة تشعرني بالألم كون القائل يتهمني أو يشعرني بأني ارتكبت ذنبا لا يغتفر !.

سكت صديقي ثم قال : البعض يثق فيك ثقة عمياء، وينسى أنك إنسان ضعيف!، تخطئ وتصيب، تغضب وترتكب حماقة، فمن سنن الحياة أن يخطئ الإنسان ويتعثر في موقف معين أو يتعرض لضغوط الحياة !.

لكن الطرف الآخر ينسى كل شيء ، ويعتبر أنه انتهى الذي بينك وبينه ، أيضا يتعامل البعض عندما تغلط في حقهم أو يشعرون انك قد أخطأت في حقهم، فيتسرع في الحكم ويقول بلهجة قاسية ” فلان سقط من عيني”!.

يا أخي لماذا لم تتوقع مني ذلك ؟ ألسنا بشرا نخطئ ونصيب ؟ عندما تقول لشخص” ما توقعتها منك ” فأنت بذلك تجعله خارج الدائرة البشرية ، و هناك أناس من المستحيل أن تجد كلمة “الغلطة” في قاموسهم، وهذا هو الغباء بعينه، فكلنا بشر نخطئ ونصيب، نتعثر وننهض مرة أخرى!.

الغريب ، أن الإنسان ينسى ذنوبه بحقه وبحق خالقه عز وجل ، فكيف يتوقع البعض انه لا يغلط في حقك أو حق غيرك !.

وفي الختام: 

توقع مني أي شيء مهما كنت عزيزا عليك، ولا تطلق لغضبك العنان حينما أخطئ أو ارتكب حماقة، فلست مختلفا عنك أو بصورة أخرى لست من خارج نطاق البشرية حتى لا تتوقع مني ذلك!، وفي النهاية كلنا بشر والخطأ أو القصور أمر بديهي يتكرر!، وفي الجانب الأخر ، على الإنسان أن يتفادى الأخطاء قدر المستطاع ، ويعتذر في حالة ارتكاب الخطأ؛ كون ذلك من الخلق الرفيع.

Share This:

عن أحمد عبد الرحمن المهري

أحمد عبد الرحمن المهري
ناشط وكاتب صومالي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *