الرئيسية » الأخبار » اتحاد المرشحين يصدر بيانا حول التطورات الأخيرة في البلاد

اتحاد المرشحين يصدر بيانا حول التطورات الأخيرة في البلاد

مقديشو (قراءات صومالية)- عقد مجلس اتحاد المرشحين للرئاسة اجتماعا طارئا أجرى خلاله عددا من المشاورات اليوم السبت في مقديشو، وناقش اللقاء  حول الوضع في البلاد خاصة في الأحداث الاخيرة بالبلاد التي أدت إلى أزمة سياسية.

وقرر المجلس ما يلي:

1. يؤيد المجلس تأييدا كاملا رئيس الوزراء محمد حسين روبلي الذي تولى مسؤولية الأمن وإجراء الانتخابات أمام الشعب ​​بعد أن فشل الرئيس المنتهية ولايته في إجراء انتخابات شفافة وحرة ونزيهة في موعدها.

2.يؤيد المجلس جهود رئيس الوزراء لإجراء تحقيق شامل في قضية إكرام تهليل فارح، وتقديم المتهمين للعدالة على الفور.

3. يدين المجلس ممارسات الرئيس المنتهية ولايته محمد فرماجو يشأن عرقلة تحقيق العدالة في قضية إكرام، والحماية غير القانونية لبعض المتهمين في القضية.

4. يتابع المجلس النواب بتحركات رئيس مجلس النواب السابق محمد مرسل عبد الرحمن لإحياء مجلس النواب المنتهية ولايته، وذلم لتعطيل جهود رئيس الوزراء وعرقلة العدالة لإكرام تهليل وذويها.

5. يذكّر المجلس محمد مرسل أن مثل هذه المؤامرات قد فشلت في الماضي وأن البلاد  قد دخلت في خطر الحرب الأهلية بعد أن وافق على التمديد لمدة عامين الذي طلبه الرئيس المنتهية ولايته, ويحذره من العودة إلى المربع الأول.

6.يدعو مجلس اتحاد المرشحين مجلس التشاور الوطني إلى النظر في مطالبته بتعديل بعض بنود النظام الانتخابي التي تحتاج إلى تعديل، والإسراع بإتمام انتخابات مجلسي الشيوخ والنواب.

7. يشيد مجلس برئيس ولاية هيرشبيلي السيد علي غودلاوي حسين لإعطائه فرصة متكافئة لقائمة المرشحين لمقاعد مجلس الشيوخ، وهي الطريقة الصحيحة لإجراء الانتخابات ، ونتمنى استكمال هذه الانتخابات بطريقة شفافة.

وأخيراً ، يدعو المجلس مسؤولي القوات المسلحة إلى الامتناع عن التدخل في الشؤون السياسية والانتخابية، ودعم رئيس الوزراء في القيام بواجباته. كما يدعو الشعب الصومالي وقادة الدول والمجتمع الدولي إلى العمل معًا لضمان إجراء انتخابات حرة ونزيهة وشفافة في البلاد.

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *