الرئيسية » الأخبار » رئيس الوزراء الصومالي يتعهد في إنجاح مؤتمر الحوار المنطلق في مقديشو العاصمة

رئيس الوزراء الصومالي يتعهد في إنجاح مؤتمر الحوار المنطلق في مقديشو العاصمة

مقديشو – قراءات صومالية – عبّر رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي عن تفائله في انعقاد مؤتمر الحوار المقرر عقده يوم السبت القادم الموافق 22-5-2021م، برغم تأجيل المؤتمر عن موعده الأول المحدد في 20-5-2021م لأسباب قيلت إنها فنية ومتصلة بتحضير المؤتمر.

وتعهد رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي  في تصريح صدر منه إتخاذ كل الخطوات، والإجراءات الكفيلة لإنجاح مؤتمر الحوار القادم،والوصول إلى إتفاق نهائي لإجراء الإنتخابات بصورة عاجلة.

وقال محمد روبلي في تصريح صحفي مكتوت ” استعدنا لمؤتمر الحوار الذي يستكمل القضايا المتصلة بالإنتخابات، وأرجوا أن يفتتح المؤتمر بطريقة جيدة، وينتهي بالنجاح، ليذهب الوطن نحو إجراء إنتخابات حرة ونزيهة، ترضي الجميع.

وأضاف معالي رئيس رئيس الوزراء محمد حسين روبلي  ” وأنا مستعد لتسهيل كل الأمور والعقبات المتصلة بالإنتخابات، والتي تؤدي إلى إنجاح المؤتمر “

وفي هذا السياق قدم رئيس الوزراء السيد روبلي  الشكر إلى الشعب الصومالي، بوقوفه معه، وتقديم الدعم له، وطلب مجددا  من الشعب الصومالي  أن يقفوا معه. وفي ختام الكلمة المكتوبة المقتضبة سأل الله أن ييسر له الأمور المطروحة أمامه.

تجدر الإشارة إلى وجود عقبات وتحديات كبيرة أمام رئيس الوزراء، ومؤتمر الحوار المزمع عقده في مقديشو العاصمة، وسط ترقب ومتابعة مباشرة من القرقاء الصوماليين، والشعب الصومالي، والمجتمع الدولي.

أما أبرز التحديات الماثلة أمام مؤتمر الحوار فهي نفس العقبات السابقة المتمثلة في استيلاء الحكومة الصومالية على محافظة جدو التابعة لولاية جوبالاند، والأخيرة تطلب حل هذه المشكلة قبل إجراء الإنتخابات،وأن تكون مثل بقية الولايات الفدرالية، ولجنة الإنتخابات الفدرلية حيث يوجد فيها موظفون في الحكومة الفدرالية، والولايات الفدرالية، ولجنة الإنتخابات المعنية في صومالي لاند، إضافة إلى الملفات الأمنية، وابعاد الرئيس محمد عبدالله محمد فرماجو المنتهية عن إدارة شؤون الإنتخابات، وأمنها.

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *