الرئيسية » الأخبار » رئيس حكومة إقليم جوبالاند الصومالية يعلن تشكيل وزارته الجديدة

رئيس حكومة إقليم جوبالاند الصومالية يعلن تشكيل وزارته الجديدة

مقديشو- قراءات صومالية-أعلن رئيس حكومة إقليم جوبالاند الصومالية السيد أحمد محمد إسلام تشكيل حكومته الوزارية المكونة من 23 وزيرا، و5 وزراء دولة،ونواب الوزراء.

لم يطرأ تغييرا جذريا في التشكيلة الوزارية الجديدة في حكومة جوبالاند، بيد أن وزير المالية عبدالرشيد جري فقد منصبه، وتم نقله إلى وزير الدولة في القصر الرئاسي لجوبالاند، كما فقد عبدالرشيد جنان وزارة الأمن الداخلي، حيث تم تعيين الجنرال يوسف حسين عثمان وزيرا للأمن الداخلي لجوبالاند.

وقداحتفظ الجنرال محمد ورسمة درويش حقيبة الشؤون الداخلية في الحكومة، حيث تسلم هذه الوزارة منذ تأسيس جوبالاند في مايو 2013م.

وبرزت في التشكيلة الوزارية وجوها جديدة،وأبرزها وزير المالية الدكتور حسين حرسي أحمد، وزارة التربية،والتعليم العالي السيد عبدالناصر سيرار ماح، وزارة الطيران، والمواصلات السيد عبدالله طبد شيل، وزارة إدارة الكواث، والمساعدات السيد عبدالرحمن عبدي أحمد.

وتم تأجيل إعلان التشكيلة الوزارية الجدية لحكومة جوبالاند لمدة عامين بسبب الخلافات الحادة بين الحكومة الفدرالية، وبين جوبالاند حول محافظة جدو والذي تحول مؤخر بداية 2020م إلى نزاع مسلح أسفر عن قتلى وجرحى في صفوف الجانبين.

وقد وصلت علاقة الجانبين إلى طريق مسدود منذ إعادة إنتخاب أحمد محمد إسلام المشهور – أحمد مدوبي- رئيسا لجوبالاند في أغسطس 2019م

تجدر الإشارة إلى أن إعلان التشكيلة الوزارية الجديدة في جوبالاند، تأتي قبل إنعقاد مؤتمر الحوار في مقديشو العاصمة يوم السبت القادم الموفق 22-5-2021م

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *