الرئيسية » الأخبار » مساعدة وزير الخارجية الأمريكي حثت الرئيس الصومالي دعم رئيس الوزراء روبلي

مساعدة وزير الخارجية الأمريكي حثت الرئيس الصومالي دعم رئيس الوزراء روبلي

مقديشو – قراءات صومالية- أكدت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الإفريقية مولي فيي دعم بلاده جهود رئيس الوزراء الصومالي في إتمام الإنتخابات في أسرع وقت ممكن.

وجاء ذلك في إتصال هاتفي أجرته يوم أمس الثلاثاء مع الرئيس الصومالي محمد عبدالله محمد فرماجو كشفته في تغريدة مقتضلة غردتها في حسابها في التويتر،حيث تحدث مع الرئيس الصومالي اليوم الأربعاء،وتضمنت حول الحاجة الملحة لوقف تصعيد الخطاب والإجراءات.

وشددت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي على ضرورة بقاء قوات الأمن على الحياد،وعدم تورطها في الأحداث السياسية الجارية، كما حثت السيدة مولي فيي الرئيس الصومالي محمد عبدالله فرماجو  دعم جهود رئيس الوزراء روبلي  في عقد المجلس الوطني الإستشاري واستكمال انتخابات ذات مصداقية بسرعة.

تجدر الإشارة إلى أن الموقف الأمريكي الجديد حيال التوتر السياسي بين القيادة الصومالية هو الأكثر تحديدا،ووضوحا حيث إنحاز إلى جانب رئيس الوزراء،ولم يقتصر الموقف إلى هذا الحد، بل حيثت أمريكا أيضا من الرئيس الصومالي دعم جهود رئيس الوزراء روبلي.

ولم يصدر من الرئاسة الصومالية أي تعليق حول تغريدة مساعدة وزير الخارجية الأمريكي السيدة مولي فيي،طريقة تعامل أمريكا مع الصومال في محاولتها إحتواء الأزمة المشتعلة بين فرماجو،وروبلي.

وقد سبقت تغريدة أخرى التغريدة الحالية حيث هددت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي إتخاذ إجراءات ضد من يعرقل مسار الصومال نحو السلام في إشارة إلى تجميد الرئيس فرماجو أنشطة رئيس الوزراء في 27-12-2021م

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)