الرئيسية » الأخبار » رئيس الوزراء يستقبل المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة

رئيس الوزراء يستقبل المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة

مقديشو (قراءات صومالية)- استقبل رئيس الوزراء حسن علي خيري اليوم السبت في مكتبه بالعاصمة مقديشو المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة فومزيلي ملامبو نجوكا بعد زيارتها للصومال لأول مرة في زيارة رسمية بدعوة من وزير المرأة وتنمية حقوق الإنسان للحكومة الفدرالية الصومالية السيدة ديقة ياسين حاجي.

وذكر رئيس الوزراء خلال المباحثات التي جرت بين الجانبين إحراز الصومال تقدما كبيرا في إعطاء المرأة الصومالية حقوقها السياسية،وتمثيلها في مؤسسات الدولة.

من جانبها قالت السيدة وزيرة المرأة وحقوق الإنسان ديقة ياسين حاجي أن معالي رئيس الوزراء حسن علي خيري، والسيدة فومزيلي ملامبو أجريا مباحثات معمقة حول دور المرأة في القضايا المتصلة بشؤون المرأة الصومالية،وإشراكهنّ في الشؤون السياسيّة، وتنمية المجتمع” إضافة إلى تعزيز التعاون بين وزارة تنمية المرأة وحقوق الإنسان الصومالية وبين الأمم المتحدة.

من جانبها أشادت فومزيلي ملامبو نجوكا بهذا التقدم الذي أحرزته الحكومة الصومالية حول تمثيل المرأة، وتعهدت بأن المنظمة الدولية ستعمل مع وزارة المرأة حول رفع مستوى تمثيل المرأة الصومالية في السياسية الصومالية.

تجدر الإشارة إلى أن زيارة السيدة فومزيلي ملامبو وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للمرأة إلى الصومال تعتبر هي الأول من نوعها. وقد إتخذت الحكومة الصومالية الفدرالية خطوات عملية تهدف إلى إشراك المرأة الصومالية في مختلف القضايا السياسية، والتنموية، وتحقيق الأمن والإستقرار.

وتتولى المرأة ثلاث حقائب وزارية مهمة هي الصحة وشؤون المرأة والموانئ والمواصلات، كما حصلت أربعون نائبة على مقاعد في البرلمان، ويمثل ذلك انتصار وكسر لجدار العزلة والتهميش الذي ظلت المرأة الصومالية تعيشه خاصة في سنوات الحرب.

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *