الرئيسية » الأخبار » رئيس المحكمة العليا يؤكد على تشكيل مجلس خدمة القضاء

رئيس المحكمة العليا يؤكد على تشكيل مجلس خدمة القضاء

مقديشو (قراءات صومالية)- قال رئيس المحكمة العليا في البلاد السيد باشي يوسف أحمد أن المحكمة بصدد إنشاء مجلس خدمة القضاء الذي يساهم في تعزيز إصلاح نظام القضاء في البلاد.

وكان الرئيس السابق حسن شيخ محمود قد حلّ مجلس خدمة القضاء بمرسوم صادر في مارس عام 2015م الأمر الذي نتج عن معارضة شديدة من المجلس.

ووفقا لتصريح رئيس المحكمة العليا  لقناة “هون كيبل” المحلية فإن الخطط المتعلقة بشأن إنشاء المجلس تسير على نحو جيد وأن المحكمة ستقوم بإجراء مشاورات لتشكيل أعضاء المجلس في اقرب وقت.

كما أوضح السيد باشي بأنه ينوي إنشاء المحكمة الدستورية التي تتولى مهمة الرقابة الدستورية في البلاد.

وتدنت ثقة المجتمع الصومالي بالقضاء وبالمحاكم على درجاتها المختلفة، ولم تعد الأحكام الصادرة عنها تحظى باحترام لأسباب تعود لاستشراء الفساد والرشوة.

وكان رئيس المحكمة العليا في السبوع الماضي أوقف موظفين في المحكمة العليا ومساعدو قضاة محاكم في إدارة محافظة بنادر عن العمل بناء على طلب رئيس محكمة الإستئناف بسبب تهم تتعلق بالفساد.

وأقال رئيس الجمهورية محمد عبد الله فرماجو في مايو الماضي رئيس المحكمة العليا إبراهيم إيدلي سليمان من منصبه، وعين باشي يوسف أحمد رئيسا جديدا للمحكمة العليا، كما أقال في وقت سابق من هذا الشهر قضاة بالمحكمة وعين ثلاثة قضاة جدد مكانهم.

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *