الرئيسية » الأخبار » “إيغاد” تدعم نشر قوات صومالية وجيبوتية في جنوب السودان

“إيغاد” تدعم نشر قوات صومالية وجيبوتية في جنوب السودان

مقديشو (قراءات صومالية)- كلفت منظمة الهيئة الحكومية للتنمية “إيغاد” الإقليمية الصومال وجيبوتي بنشر قوات لهما في جنوب السودان لحماية الأمن وتطبيق اتفاق السلام.

وقالت إيغاد في بيان لوسائل الإعلام بعد ظهر أمس الإثنين إن الصومال وجيبوتي صادقتا على اتفاقية التكتل الإقليمي ليكونا ضمن حفظ السلام في جنوب السودان، وقد تم التصديق على ذلك خلال قمة إيغاد الاستثنائية التي عقدت في أديس أبابا في 12 سبتمبر الجاري.

وجاء في البيان إن “إيغاد” ستطلب من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة مراجعة تفويضه حول نشر قوة الحماية الإقليمية في جنوب السودان والسماح للسودان وأوغندا وجيبوتي والصومال كضامنين للمساهمة بقوات لتعزيز الحماية والأمن وذلك لتنفيذ ولايتها وفقًا لقراري مجلس الأمن رقم 2304/16 و 2406/18.

وأضاف البيان أن نتائج القمة أعطت مزيدًا من التفويض لرؤساء هيئة “إيغاد” لتقييم الاحتياجات اللوجستيكية، وتوضيح مهام هذه القوة في ضوء الوضع الحالي في جنوب السودان كأساس للحصول على موافقة من مجلس الأمن والسلم التابع للاتحاد الإفريقي للسلام ومجلس الأمن الدولي.

وذكر البيان أيضا أن “إيغاد” ملتزم بالتضامن مع شعب جنوب السودان وقادته في مسعاه لتحقيق السلام والاستقرار والتقدم الاقتصادي، وتدعو “إيغاد” الحكومة وجماعات المعارضة في البلد الذي مزقته الحرب إلى إعطاء الأولوية لتنفيذ وقف إطلاق النار الدائم ووقف الأعمال العدائية وحماية المدنيين وحقوق الإنساني.

المصدر: هيران أونلاين

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *