الرئيسية » الأخبار » البنك الدولي يمنح الصومال 80 مليون دولار لأول مرة منذ ثلاثة عقود

البنك الدولي يمنح الصومال 80 مليون دولار لأول مرة منذ ثلاثة عقود

مقديشو (قراءات صومالية)- وافق البنك الدولي على منح 80 مليون دولار إلى الصومال لتمويل إصلاحات في المالية العامة في أول دفعة للحكومة منذ 30 عاما من انهيار الحكومة المركزية.

واستأنف البنك الذي يتخذ من واشنطن مقرا له والذي علق علاقاته المالية مع البلاد عندما اندلعت الحرب في عام 1991 دعمه للصومال في عام 2003 في ذلك الوقت قائلا إنه سيركز على برامج مكافحة فيروس نقص المناعة البشرية “الإيدز” والثروة الحيوانية مع منظمات أخرى لكنه لم يوافق على أي دعم مباشر من الإقراض المباشر للحكومة حتى الآن، وقد أعاد فتح العلاقات المباشرة مع الحكومة الفيدرالية الصومالية في أوائل 2013م.

وقال البنك في بيان صدر في وقت متأخر يوم الثلاثاء إن مجلس إدارته وافق على تمويل 60 مليون دولار لمشروع التكاليف المتكررة والإصلاح و 20 مليون دولار لمشروع تعزيز القدرات المحلية للإيرادات والإدارة المالية العامة، “إنها تمثل علامة بارزة في تطوير وإعادة إعمار الصومال”.

وأشار البنك إلى إنه سيعمل أيضا مع الحكومة الفيدرالية لتحسين الخدمات مثل التعليم والرعاية الصحية، والحصول على المياه النظيفة والطاقة والتمويل لمواطنيها في إطار برنامج يطلق عليه إطار الشراكة القُطْرية.

وقال البنك إنه من المتوقع أن ينمو الاقتصاد الصومالي بمعدل يتراوح ما بين 3.5 و 4.5 في المائة سنويا في الفترة ما بين عامي 2019-2022 ، وذلك عندما تستمر الشراكة في الخدمات الاجتماعية.

وعلى الرغم من أن الزراعة هي مفتاح الاقتصاد  إلا أنها تظل عرضة للتحديات، وسوف تستمر الخدمات لتكون المحرك الرئيسي للنمو ، لا سيما في قطاعات المالية والنقل والاتصالات والتجارة حسب وصفه المقرضين.

وعصفت بالصومال بعقود من الصراعات المسلحة على أيدي المليشيات العشائرية، وعانت على مدى السنوات القليلة الماضية من التمرد من قبل حركة الشباب المرتبطة بالقاعدة والمجاعات والقرصنة البحرية.

وما زالت أجزاء من البلاد تعاني من عنف المتشددين، لكن بسبب شيء من الاستقرار في العاصمة مقديشو في السنوات الأخيرة بدأت تجذب الاستثمار من السكان المحليين والصوماليين الذين يعيشون في الخارج.

وفي الأسبوع الماضي قال صندوق النقد الدولي إنه يتوقع أن ينمو الاقتصاد الصومالي بنسبة 3.1 في المئة هذا العام من 2.3 في المئة في عام 2017م حيث يتعافى من الجفاف في العام الماضي.

المصدر: وكالة رويترز للأنباء، ترجمة: قراءات صومالية

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *