الرئيسية » الأخبار » السلطات الصومالية في جوبالاند ترفض السماح لطائرة إثيوبية بالهبوط في كيسمايو

السلطات الصومالية في جوبالاند ترفض السماح لطائرة إثيوبية بالهبوط في كيسمايو

مقديشو (قراءات صومالية)-رفضت السلطات الصومالية في كيسمايو السماح لطائرة إثيوبية بالهبوط يوم الإثنين وسط تصاعد للتوتر بين الحكومة الفيدرالية ورئاسة ولاية جوبالاند قبيل الانتخابات الرئاسية المقررة يوم الخميس المقبل.

وقالت الحكومة المركزية في مقديشو يوم السبت الماضي في بيان إنها لن تعترف بنتيجة الانتخابات الرئاسية في ولاية جوبالاند التي تشهد عمليات لمكافحة الإرهاب، مضيفة أن عملية اختيار المرشحين للنواب انتهكت الدستور الوطني.

وذكرت مفوضية الانتخابات في ولاية جوبالاند أن الانتخابات ستُجرى يوم الخميس المقبل 22 من أغسطس الجاري.

وقال محللون أمنيون إن هذا الخلاف ربما يسفر عن شقاق بين كينيا وإثيوبيا المجاورتين والمتحالفتين معا منذ أمد بعيد، ولكل منهما عدد كبير من قوات حفظ السلام في الصومال.

وقال موظف في مطار كيسمايو يدعى إسماعيل لوكالة رويترز للأنباء إن الطائرة الإثيوبية أقلعت من بلدة غودي في جنوب شرق إثيوبيا ثم هبطت في آخر المطاف في مطار بيدوا في الصومال، ولا يعرف حتى الآن ما إذا كانت هذه الطائرة مدنية أم عسكرية.

وأضاف إسماعيل لرويترز عبر الهاتف ”كانت (الطائرة) تريد الهبوط في مطار كيسمايو لكنها لم تحصل على تصريح بذلك لأنها لم ترسل معلومات (بشأن رحلتها) مسبقا“.

ويسعى أحمد محمد مدوبي رئيس ولاية جوبالاند الحالي لإعادة انتخابه مرة أخرى هذا الأسبوع، ومدوبي شريك أمني رئيسي لكينيا، بينما سعت إثيوبيا لتوثيق علاقاتها مع الحكومة الفيدرالية في مقديشو العام الماضي.

المصدر: رويترز.

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *