الرئيسية » الأخبار » البنك الدولي يتوقع ارتفاع معدل النمو الاقتصادي في الصومال هذا العام

البنك الدولي يتوقع ارتفاع معدل النمو الاقتصادي في الصومال هذا العام

مقديشو (قراءات صومالية)-قال البنك الدولي يوم أمس الإثنين إنه من المتوقع أن ينمو الاقتصاد الصومالي بنسبة 2.9 ٪ هذا العام، بدلا من 2.8 ٪ في العام الماضي.

ويعاني الصومال من حالة اضطراب منذ عام 1991 ، عندما أطاح أمراء الحرب بالرئيس محمد سياد بري ثم انقلبوا على بعضهم البعض، كما تعرض خلال العقد الماضي لهجمات إرهابية من قبل حركة الشباب المسلحة المرتبطة بتنظيم القاعدة ومجاعات متقطعة.

وقال البنك الدولي في بيان إن ارتفاع توقعات النمو خلال السنوات الثلاث إلى الخمس القادمة سيعتمد على قدرة البلاد على الحفاظ على زخم الإصلاح الاقتصادي الحالي.

قال البنك الدولي إن تحصيل الضرائب من قبل الحكومة زاد بنسبة 29٪ في العام الماضي، حيث تعافى الاقتصاد من الجفاف في العام السابق بسبب تعيير الحكومة سياساتها الضريبية.

وأضاف البنك أنه “على الرغم من أن هذا التقدم مشجع ، إلا أن المساحة المالية المتاحة لا تزال غير كافية لتلبية احتياجات الإنفاق (على) قطاعي التعليم والصحة”.

وطلب من الحكومة تشكيل صندوق مخصص للتعليم للسماح للسلطات في مقديشو بتعبئة المزيد من الأموال من الدول الإقليمية والشركاء الآخرين لدعم التعليم.

وفي مايو الماضي قال صندوق النقد الدولي إن الاقتصاد الصومالي يسير على الطريق الصحيح لكنه حذر من أنه لا يزال عرضة للأمن الهش وتغير المناخ والفقر.

المصدر: وكالات

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *