الرئيسية » الأخبار » حكومة الصومال تحصل على أول عائد مالي نفطي من شركات النفط

حكومة الصومال تحصل على أول عائد مالي نفطي من شركات النفط

مقديشو (قراءات صومالية)- تلقت الحكومة الفيدرالية أول عائد مالي نفطي من شركتي “إكسون موبيل” الأمريكية و شل البريطانية الهولندية العاملتين في مجال النفط. بعد أن أبرمت وزارة البترول والمعادن في الحكومة الفيدرالية اتفاقية مع الشركتين العالميتين في شهر يونيو من هذا العام.

ووفقا للاتفاقية الموقعة بين الشركتين ووزارة البترول والمعادن فإن الشركتين تسددان مستحقات عقود الإيجار التي وقعتا عليها مع الحكومة المركزية وفقا لقانون البترول في البلاد.

وبذلت وزارة البترول والثروة المعدنية في الحكومة الفيدرالية جهودا لاستعادة العلاقات مع شركات البترول وغيرها من المستثمرين الجدد في البلاد في إطار جهود الحكومة الفيدرالية لإستخراج النفط في البلاد والاستفادة منها.

الجدير بالذكر ، أن الشركتين دفعتا مبلغ مالي يصل إلى 1.7 مليون دولار أمريكي للدفعة الأولى من عقد الإيجار خلال 30 عامًا للحكومة الفيدرالية.

وأشار نائب وزير البترول والمعادن محمود عبد القادر هلال إلى أن هذه الأموال التى حصلت عليها الحكومة الفيدرالية ستدار ﻭﻓﻘﺎ لاتفاقية توزيع الثروة النفطية الموقعة بين الحكومة الفيدرالية والولايات الإقليمية في 5 يونيو/حزيران 2018 في بيدوا عاصمة ولاية جنوب غرب الصومال المؤقتة حول توزيع الثروة الطبيعية في البلاد.

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *