الرئيسية » الأخبار » الصومال وكينيا يتفقان على استعادة العلاقات الدبلوماسية

الصومال وكينيا يتفقان على استعادة العلاقات الدبلوماسية

مقديشو (قراءات صومالية)- اتفقت الصومال وكينيا اليوم الخميس على إعادة العلاقات الدبلوماسية بما في ذلك إعادة الرحلات الجوية المباشرة إلى نيروبي وتسهيل التأشيرة عند الوصول، وذلك بعد أزمة دبلوماسية بين البلدين الجارتين استمرت نحو تسعة أشهر.

وقال الرئيس الكيني أوهورو كينياتا في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الصومال محمد عبد الله فرماجو في نيروبي إنه وافق مع نظيره الصومالي على إنهاء توقف الطائرات في وجير للتفتيش للرحلات القادمة من مقديشو للسماح بالوصول المباشر إلى نيروبي وذلك في غضون أسبوع.

وقال كينياتا: “لقد اتفقنا في غضون أسبوع ، على السلطات اللازمة أن تضع ما هو ضروري لضمان أن لدينا الآن رحلات مباشرة من مقديشو إلى نيروبي”.

وأشار الزعيم الكيني إلى أن البلدين قد اتفقا على تطبيع العلاقات الدبلوماسية، وأن الصوماليين سيحصلون الآن على تأشيرات في المطار لدى وصولهم لتحقيق الحياة الطبيعية في علاقاتنا وضمان حياة شعبنا بسعادة وسلام.

من جانبه ، شكر الرئيس الصومالي الحكومة الكينية على إسهامها في بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال واستضافة آلاف اللاجئين الصوماليين، وأشار فرماجو إلى أن قضية محكمة العدل الدولية “لن تؤثر على علاقاتنا”.

غير أن الزعيمين ابتعدا عن القضية البحرية وسط تقارير عن توصلهما إلى اتفاق للتعامل مع القضية بشكل متبادل بما في ذلك سحب القضية من محكمة العدل الدولية.

المصدر: هيران أون لاين

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *