الرئيسية » الأخبار » قادة المعارضة يصفون اجتماعهم مع الرئيس فرماجو بالإيجابي

قادة المعارضة يصفون اجتماعهم مع الرئيس فرماجو بالإيجابي

مقديشو (قراءات صومالية)- قال الرئيس السابق للصومال حسن شيخ محمود عضو منتدى الأحزاب الوطنية المعارضة إن الاجتماع الذي تم ظهر اليوم بين الرئيس الصومالي محمد عبدالله محمد فرماجو، وبين رئيس منتدى الأحزاب الوطنية شيخ شريف شيخ أحمد الرئيس الأسبق للصومال، وحسن شيخ محمود الرئيس السابق للصومال في مناسبة غذاء كان إيجابيا.

وقال شيخ محمود في مؤتمر صحفي في مقر المنتدى إنهم تطرقوا مع الرئيس فرماجو عدة قضايا حساسة من أهمها انعقاد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في موعدها المحدد دون تمديد لأي مؤسسة انتخابية مهما كانت الظروف، وتحديد الكيفية التي ستعقد تلك الانتخابات بشكل توافقي يرضي جميع الأطراف.

كما تم التطرق إلى حل الخلافات مع بعض الولايات الإقليمية، وتقديم اعتذار رسمي عن تقييد حركة الرؤساء السابقين للصومال.

وتوحيد الجهود الصومالية الرامية إلى محاربة حركة الشباب المتشددة، ومراعاة  الدستور والإنصياع له، والحريات العامة للمواطنين، وابعاد الجيش الصومالي عن السياسة، وعدم تسييس رجال الساسة القضايا الأمنية.

وأضاف أن اجتماعات لاحقة سيعقدون مع الرئيس حول تلك القضايا العالقة، وأبدى تفاؤله في التوصل إلى توافق إيجابي.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الاجتماع يعد هو الأول من نوعه الذي يعقد في القصر الرئاسي بمبادرة من الرئيس محمد عبدالله فرماجو، ويأتي هذا التحرك في وقت يشهد البلاد توترا سياسيا غير مسبوق بين الحكومة الصومالية الفدرالية وبين قادة أحزاب المعارضة السياسية.

كما تتسع هوة الخلافات أيضا بين الحكومة وبين ولايتي بونت لاند، وجوبالاند، فضلا عن اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية والرئاسية لعام 2020م دون التوصل إلى أتفاق بين الحكومة والمعارضة، فضلا عن عدم مصادقة البرلمان الصومالي قانون الانتخابات.

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *