الرئيسية » الأخبار » المبعوث الأممي يحث أرض الصومال إلى إجراء الانتخابات البرلمانية هذا العام

المبعوث الأممي يحث أرض الصومال إلى إجراء الانتخابات البرلمانية هذا العام

مقديشو (قراءات صومالية)- كرر مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى الصومال جيمس سوان دعوته إلى “أرض الصومال” لإجراء انتخابات برلمانية في عام 2020 على الرغم من التأخير الذي أعلنه مجلس الشيوخ في نوفمبر الماضي.

وقال سوان في كلمته أمام الصحفيين في هرغيسا عقب اجتماعه مع رئيس أرض الصومال موسى بيحي،إن هناك حاجة لتعجيل العملية لضمان إجراء الانتخابات البرلمانية في الإقليم الانفصالي هذا العام.

 وأجريت الانتخابات البرلمانية الأخيرة في أرض الصومال في عام 2005 وفشلت أي محاولات أخرى منذ ذلك الحين في إجراء الانتخابات بسبب التأخيرات الدائمة.

وقال سوان: “نشجع على التقدم السريع لاستكمال جميع الخطوات اللازمة لصوماليلاند لإجراء انتخابات برلمانية في عام 2020. نحن نرحب بالحوار بين الأحزاب ونحث على تنفيذ الاتفاقيات الأخيرة التي من شأنها أن تمكن الاستعدادات للانتخابات التي ستعقد في عام 2020”.

تأتي تصريحات سوان في أعقاب دعوات مماثلة من المجتمع الدولي في نوفمبر بعد قرار مجلس الشيوخ  في أرض الصومال (غورتي) بإضافة ثلاث سنوات أخرى وسنتين إلى مدة مجلس النواب.

وقد أعرب المجتمع الدولي عن قلقه بشأن التأخير وحث سلطات أرض الصومال على ضمان إجراء الانتخابات هذا العام.

وضغط سوان أيضًا على إدارة بيحي حول قمع حرية التعبير وحث على احترام حرية التعبير.

“ندعو سلطات أرض الصومال إلى ضمان احترام حرية التعبير والتجمع، وكذلك قدرة الأحزاب السياسية على التنظيم والممارسة السياسية، مثل هذا الفضاء السياسي ضروري لعملية سياسية موثوق بها. “

كما حث مبعوث الأمم المتحدة على مواصلة الجهود لإيجاد سلام دائم في منطقة توكاراق وغيرها من المناطق المتنازع عليها بين أرض الصومال وبونت لاند

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *