الرئيسية » الأخبار » إيغاد: حشرة الجراد تشكل تهديدا للأمن الغذائي في القرن الإفريقي

إيغاد: حشرة الجراد تشكل تهديدا للأمن الغذائي في القرن الإفريقي

مقديشو (قراءات صومالية)-حذرت المنظمة الإقليمية الحكومية للتنمية بشرق إفريقيا “إيغاد” من تهديد للأمن الغذائي في المنطقة في أعقاب غزو الجراد المستمر، ودعت الدول الأعضاء إلى تضافر الجهود لوقف موجة غزو حشرة الجراد.

 وفي بيان صدر اليوم الأربعاء قالت  (إيغاد) إن الجراد ينتشر الآن في جميع أنحاء المنطقة ، مما أضر بالمحاصيل الزراعية، وأدى إلى تفاقم الوضع الغذائي الهش بالفعل، وأضاف البيان أن (إيغاد) تدعو الدول الأعضاء ومجموعة شرق إفريقيا وشركائها إلى تجميع الموارد اللازمة لمنع تهديد الجراد الصحراوي الذي يهدد الأمن الغذائي في المنطقة والسيطرة عليه وربما القضاء عليه.

ويأتي هذا البيان وسط انتشار سريع للجراد الذي انطلق من جنوب إثيوبيا العام الماضي، وعبر الحدود إلى الصومال والآن في كينيا، ودمر المحاصيل والمراعي في جميع أنحاء شرق إثيوبيا وأجزاء من إريتريا والسودان.

وحذرت إيغاد من أنه في الأسبوع الماضي ، انتشرت العديد من أسراب الجراد في كينيا ومن المحتمل أن تنتقل إلى سلة غذاء البلاد في منطقة الوادي المتصدع.

 ووفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة ، فإن هذا هو الأسوأ من نوعه منذ 25 عامًا وقد ساهمت في ذلك الظروف المناخية والطقس غير العادي بما في ذلك هطول الأمطار الغزيرة منذ أكتوبر 2019.

ويمكن أن تحتوي سرب الجراد الصحراوي على ما يصل إلى 150 مليون جراد لكل كيلومتر مربع، وتهاجر الأسراب بالرياح ويمكن أن تجتاز 100 إلى 150 كم في اليوم الواحد.

المصدر: HOL

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *