الرئيسية » الأخبار » منظمة الشفافية الدولية: الصومال لا يزال أكثر بلد فساد في العالم

منظمة الشفافية الدولية: الصومال لا يزال أكثر بلد فساد في العالم

مقديشو (قراءات صومالية)- صنفت منظمة الشفافية الدولية  الصومال كأكثر دول العالم فسادًا في العالم وذلك للعام الثالث عشر على التوالي التي وضعتها دون مرتبة كل من جنوب السودان وسوريا.

وفقًا لتقرير 2019 الصادر اليوم الخميس ، ذكرت المنظمة أن الصومال لا يزال البلد الأكثر فسادًا على الأرض برصيد 9 من 100 نقطة، وحصد جنوب السودان وسوريا برصيد 12 و 13 نقطة على التوالي.

واحتلت الدنمارك ونيوزيلندا المرتبة الأولى بين أقل البلدان فسادًا في العالم برصيد 87 نقطة، تليهما فنلندا في المرتبة الثانية برصيد 86 نقطة.

وفقًا لإطار مؤشر الفساد الذي تستخدمه منظمة الشفافية الدولية يتم تصنيف الدول بناءً على أدلة الخبراء في مجالات مثل الرشوة، والجهود المبذولة لمقاضاة الموظفين العموميين المتورطين في الفساد، ووجود وعمل هيئات مكافحة الفساد واستقلال القضاء.

وتشمل مجالات التقييم الأخرى حماية المبلغين عن المخالفات، والشفافية في منح العقود العامة واستخدام المرافق الحكومية من قبل المسؤولين الحكوميين لأغراض خاصة وغيرها.

وقالت منظمة الشفافية الدولية إنه من الضروري أن يتخذ الصومال تدابير لضمان أن الانتخابات القادمة بين عامي 2020/2021 تتم تغطيتها من الفساد من خلال إنشاء آليات لمكافحة الفساد.

 بيد أن الصومال نفى تقارير منظمة الشفافية الدولية في الماضي، ورفض وزير المالية عبد الرحمن دعالي بيلي تلك التقييمات ووصفها بأنها خاطئة وغير موثوقة في عام 2018 ، مشيرًا إلى أن “التصنيف المعتاد” للصومال على أنه الأكثر فسادًا في العالم لا يستند إلى حقائق لأن منظمة الشفافية الدولية لم تبحث أبدًا عن الجانب الصومالي من القصة.

ومع ذلك ، فإن الانتخابات في الصومال تقدم صورة واضحة للفساد المتفشي الذي جعل السياسة لعبة من المال الوفير، ولاحظ فريق الخبراء التابعين للأمم المتحدة في تقريرهم لعام 2019 أن أعضاء برلمان ولاية جنوب غرب الصومال تم نقلهم جواً إلى مقديشو في ديسمبر 2018 وتلقى كل منهم 5000 دولار قبل الانتخابات الرئاسية.

وتم الإبلاغ عن حالات مماثلة في ولاية بونت لاند قبل الانتخابات الرئاسية في يناير 2019 حيث دفع المرشحون النواب بين 30،000 و 70،000 دولار لتأمين أصواتهم وفقًا لتقرير الأمم المتحدة.

واحتلت بوتسوانا المرتبة الأقل فسادًا في إفريقيا بحصولها على 61 نقطة ، تليها رواندا بـ 53 نقطة ، فيما تبعتها موريشيوس وناميبيا برصيد 52 نقطة.

واحتلت إثيوبيا المجاورة للصومال المرتبة 96 برصيد 37 نقطة ، بينما احتلت جيبوتي المرتبة 126 برصيد 20 نقطة ، فيما أغلقت كينيا القائمة برصيد 137 برصيد 28 نقطة.

المصدر: وكالات

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *