الرئيسية » الأخبار » بيان مشترك لقادة دول أريتريا,وإثيوبيا،والصومال

بيان مشترك لقادة دول أريتريا,وإثيوبيا،والصومال

مقديشو- قراءات صومالية – التقى قادة إريتريا وإثيوبيا والصومال في  مدينة أسمرة في 27 يناير 2020 وسط اهتمام صحافة منطقة القرن الإفريقي، وأجرى الزعماء الثلاثة مناقشات متعمقة حول الأوضاع في بلدانهم ، والتعاون بين الدول الثلاثة، فضلا إلى الوقوف على التطورات الأخيرة في منطقة القرن الأفريقي.

وجدد القادة الثلاثة التزامهم  على تنفيذ الاتفاقية الثلاثية التي ابرموها في سبتمبر 2018 في مدينة اسمره، كما استعرضوا نتائج جهودهم المشتركة المتصلة بالاتفاقية السابقة، وما تم تنفيذها

واعتمد الزعماء الثلاثة خطة العمل المشتركة لعام 2020 وما بعدها كذلك، والتي تركز على الأهداف المشتركة المتمثلة في تعزيز الأمن، والاستقرار،وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية، كما اتفقوا أيضا على تسريع جهودهم المشتركة لتعزيز التعاون الإقليمي الفعّال.

وفيما يتعلق بالأمن،وضع الزعماء خطة شاملة لمحاربة التهديدات المشتركة التي تواجهها الدول الثلاثة، والقضاء عليها ، وأبرزها الإرهاب، والأسلحة غير الشرعية، والاتجار بالبشر والمخدرات.

وفي التنمية الاقتصادية والاجتماعية،وافق القادة على إعطاء الأولوية لتعبئة الموارد البشرية والطبيعية، وذلك من خلال بناء وتحديث وربط البنية التحتية والخدمات وقطاعات التصنيع.

 كما أعربوا عن تقديرهم واستعدادهم للعمل مع أصدقائهم، والشركاء، وذلك على أساس الاحترام المتبادل والمنفعة المتبادلة.

واتفق القادة الثلاثة على التشاور مع أشقائهم، ورؤساء الدول الأخرى لضمان تطلعات شعوبهم وتحقيق التعاون المثمر في  منطقة القرن الأفريقي.

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *