الرئيسية » الأخبار » رئيس الجمهورية يوقع على قانون الانتخابات العامة في البلاد

رئيس الجمهورية يوقع على قانون الانتخابات العامة في البلاد

مقديشو (قراءات صومالية)- وقع رئيس الجمهورية محمد عبد الله فرماجو الليلة البارحة على قانون الاتنخابات الفيدرالية في البلاد الذي أقره البرلمان الفيدرالي بغرفتيه، وذلك في مناسبة عامة أقيمت في القصر الرئاسي اختتمت خلالها الدورة السادسة للبرلمان الفيدرالي.

وتأتي هذه المصادقة وسط خلافات بين الحكومة الفيدرالية وبعض الولايات الأعضاء مثل بونت لاند وجوبالاند حول صيغة الانتخابات المقبلة.

وأغلقت سلطات ولاية بونت لاند نهاية الشهر الماضي مكتب اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات في مدينة غرووي عاصمة الولاية، وجميع المناطق الخاضعة لها.

وينص القانون على أن النواب سيتم انتخابهم من قبل الشعب على أساس الأحزاب الوطنية مع مراعاة النظام القبلي المعروف 4.5 في مقاعد البرلمان وعددها 275 مقعدا.

وينص البند 11 من القانون على أن نواب البرلمان الفيدرالي بغرفتيه سينتخبون رئيس الجمهورية القادم وفقا للمادة 89 من الدستور الانتقالي الذي ينص على أن نظام الحكم في الصومال برلماني.

ويتضمن البند أيضا أنه يلزم على رئيس الجمهورية أن يعين رئيس الوزراء من الحزب أو التحالف الذي سيفوز بالأغلبية في البرلمان (50% +1) الأمر الذي سيحد من صلاحية الرئيس في اختيار من شاء لرئاسة الحكومة كما كان عليه الحال في السنوات الماضية.

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *