الرئيسية » الأخبار » أحزاب المعارضة يجتمعون في إستنبول بتركيا

أحزاب المعارضة يجتمعون في إستنبول بتركيا

مقديشو (قراءات صومالية)- يجتمع أعضاء منتدى الأحزاب الوطنية المعارضة الصومالية وشخصيات سياسية في إستنبول بتركيا لبحث آخر الأوضاع في الصومال وخاصة ملف الانتخابات وتكميل الدستور الانتقالي والصراع السياسي بين الحكومة الفيدرالية وبعض الولايات الإقليمية خاصة الوضع في كل من ولايتي غلمدغ وجوبالاند.

ويشارك في الاجتماع الرئيس الأسبق شيخ شريف أحمد رئيس المنتدى، ورئيس الصومال السابق حسن شيخ محمود، ورئيس وزراء السابق عمر عبد الرشيد شرمأركي، ورئيس بونت لاند السابق عبد الولي لي غاس، والرئيس السابق لجنوب غرب الصومال شريف حسن آدم، والنائب في مجلس الشيوخ محمد عبدي غاندي، والنائب في البرلمان عبد القادر عسبلي وغيرهم.

وكان المجتمع الدولي طالب بإجراء مراجعة عاجلة لقانون الانتخابات الذي تم تبنيه مؤخرًا كي يمهد في إجراء انتخابات نزيهة وشاملة.

ودعا المجتمع الدولي في بيانه الحكومة الفيدرالية والولايات الإقليمية، والأحزاب الوطنية إلى التشاور “بشكل عاجل” في حل القضايا الخلافية في القانون.

و,قع رئيس الجمهورية محمد عبد الله فرماجو على قانون الاتنخابات الفيدرالية في البلاد الذي أقره البرلمان الفيدرالي بغرفتيه، وسط خلافات بين الحكومة الفيدرالية وبعض الولايات الأعضاء مثل بونت لاند وجوبالاند حول صيغة الانتخابات المقبلة.

وأغلقت سلطات ولاية بونت لاند نهاية يناير الماضي مكتب اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات في مدينة غرووي عاصمة الولاية، وجميع المناطق الخاضعة لها.

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *