الرئيسية » الأخبار » بيان منتدى أحزاب المعارضة الوطنية الصومالية

بيان منتدى أحزاب المعارضة الوطنية الصومالية

عقدت أحزاب المعارضة الوطنية في مدينة إستنبول التركية اجتماعا في الفترة ما بين 29-2-2020/4م- 3-2020م ، وناقش المشاركون في الاجتماع القضايا السياسية والأمنية الراهنة، والبحث عن أفضل السبل الكفيلة لحل التحديات الماثلة أمام الدولة الصومالية، ووصفت أحزاب المعارضة المعارضة الوطنية تلك التحديات بالخطيرة وأنها قد تؤدي إلى تقويض أركان الدولة، واجهاض الجهود الرامية إلى تنمية وتطوير أجهزة ومؤسسات الدولة الصومالية، إذا لم يتم إحتواء الأزمة عاجلا.

وإثر مناقشات معمّقة حول مختلف قضايا الساعة توصّل المشاركون في الاجتماع النقاط التالية:-

1. انطلاقا من مبادئ المنتدى في المرحلة الراهنة،وأهمية الوحدة الوطنية اتفقت أحزاب المعارضة توحيد صفوفهم تحت مظلة واحدة.

2. ولتحقيق الوحدة المذكورة أعلاه، وتحديد صورة الحزب الجديد، تم تشكيل لجنة فنية المنوطة باعداد واستكمال الأمور الفنية المتصلة بالوحدة.

3. وانطلاقا من الدستور الإنتقالي الصومالي،وقانون الانتخابات، يجب إجراء الانتخابات في موعدها، وخوضها عن طريق الأحزاب.

4. وبطريقة موافقة للدستور الإنتقالي لجمهورية الصومالية الفدرالية يدعو المنتدى جميع شركاء الصومال إلى عقد مؤتمر مصالحة دون شروط مسبقة، بمشاركة الحكومة الصومالية الفدرالية، والولايات الفدرالية، وأحزاب المعارضة، للوصول إلى تفاهمات حول القضايا المصيرية المتصلة بالإنتخابات المقررة إجرائها في 2020/2021م.

5. ويثمن المنتدى دور المنظمات الدولية والدول الصديقة في كل الأوقات: مثل الأمم المتحدة، والإتحاد الإفريقي،والإتحاد الأوربي،ومنظمة التعاون الإسلامي،والولايات المتحدة الأمريكية،وبريطانيا،وهيئة الإيغاد, في تأسيس مؤسسات الدولة الصومالية، وإعادة إعمار الوطن.

6. يرحب المنتدى قرار مجلس الأمن الدولي، وأصدقاء الصومال من المجتمع الدولي الصادر في 25-28/2-2020م المتصل إجراء الانتخابات في موعدها المحدد لها.

7. وتدعو مظلة الأحزاب الجديدة، الأحزاب السياسية الأخرى المسجلة في الوطن، أن تتوحد مع التحالف الجديد لتحقيق تطلعات الشعب الصومالي.

8. ويدعو المنتدى الشعب الصومالي أن يأخذ دوره المتصل في الانتخابات المقررة إجرائها في موعدها القانوني المحدد لها.

9. ويعبّر المنتدى عن أسفه العميق حيال تحويل قادة الحكومة الصومالية مهمة الجيش الصومالي المدرب لمحاربة الإرهابيين، إلى إراقة دماء الشعب الصومالي،وتدمير الولايات الفدرالية،ويبيّن المنتدى أن قادة الحكومة الفدرالية هي التي تتحمل المصائب الناتجة عنها.

10. ويدعو المنتدى الجيش الصومالي أن يقوم بواجبه الوطني بطريقة دستورية، وباستقالية، كما يحذر المنتدى الجيش أن ينفذ بأوامر تخالف الدستور الإنتقالي، وقوانين القوات المسلحة الصومالية.

11. ويبعث المنتدى التعازي لذوي الضحايا الذين فقدوا أرواحهم في الحروب المندلعة في مدينة طوسمريب في محافظة غلغدود، ومدينة بلدحاوه في محافظة غدو، وترجو للجرحى إلى شفاء عاجل.

12. ويعبّر المنتدى عن أسفه العميق بسبب الإهمال الذي تعرض له الجيش الصومالي في مناطق شبيلي السفلى، ويرسل التعازي اليه، حيث نفذ الإرهابيون عديمو الرحمة مجزرة في القوات المتمركز في مواقعه.

13. ويدعو المنتدى الشعب الصومالي أن يستعد لعقد مؤتمر مصالحة وطنية لمناقشة القضايا المصيرية، وإنقاذ المسيرة الرامية إلى تأسيس الدولة الصومالية. وفي النهاية يدعو المنتدى الشعب الصومالي حماية الوحدة الوطنية وسيادة البلد،وتقوية نظام الدولة بما يتوافق مع الدستور وقوانين الوطن.

وشكرا….

السفير عبدالرزاق أحمد شولي

الناطق الرسمي باسم المنتدى

التلفون: 00252612794444

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *