الرئيسية » الأخبار » بيان الممثل السامي للاتحاد الأوروبي حول التطورات الأخيرة في الصومال

بيان الممثل السامي للاتحاد الأوروبي حول التطورات الأخيرة في الصومال

خلقت الأحداث الأخيرة في المنطقة الحدودية بين كينيا والصومال، والحشود الأخيرة للقوات الأمنية في محافظة غدو حالة من عدم الاستقرار ما أدى إلى سقوط ضحايا، وتشريد واسع النطاق في صفوف المدنيين.

وقد كان لهذه التطورات أثر إنساني سيء، لا سيما على النساء والأطفال الضعفاء، كما اندلع القتال في محافظة غلغدود نهاية فبراير الماضي توترات.

وهذه بشكل عام تعتبر مواقف خطيرة للغاية علاوة على ذلك ، فإنهم يصرفون الاهتمام بعيدًا عن العمليات العسكرية ضد حركة الشباب في شبيلي السفلى والوسطى، ويهددون الاستقرار الذي تحقق بشق الأنفس في الصومال. كما أنها تضر بعلاقات الصومال مع جيرانها وشركائها.

يجب اتخاذ خطوات عاجلة للحد من هذا التصعيد، والمطلوب هو التعاون الكامل بين الحكومة الفدرالية الصومالية وبين الدول الأعضاء في الدولة الفدرالية، وكذلك الشركاء الإقليميين.

كما يجب إيجاد حلول دائمة لحماية الجهود الجارية بغية تقويض حركة الشباب، وبناء قوات أمنية صومالية مندمجة، وخلق بيئة آمنة تمكّن بناء الدولة وتنميتها.

وينبغي لجميع الأطراف المعنية أن تفعل كل ما هو ضروري للحد من التوترات، وممارسة ضبط النفس ، واحترام سلامة الحدود السيادية، والسعي إلى حل الخلافات بين بعضها البعض سلميا.

ويشدد الاتحاد الأوروبي على أهمية الاستقرار والتعاون الجيد بين إثيوبيا وكينيا والصومال في منطقة الحدود المشتركة بينهم، حيث يتقاسمون المصالح. كما نرحب بالمشاركة والتواصل من منظمة التنمية الحكومية لدول شرق افريقيا ” إيغاد ” في هذا الصدد ، وكذلك الاتصال الأخير بين رئيسي الصومال وكينيا في 5 آذار / مارس. والقمة المتوقعة بين رؤساء دول وحكومات الصومال وجيرانها أمر ملح. وينبغي أن تنظر في دمج الخطوات للتحقق من الأوضاع على الأرض، ومراقبته كإجراء لبناء الثقة.

ولطالما كان الاتحاد الأوروبي مؤيدًا قويًا لبناء الدولة الصومالية ، لا سيما في المجالين الاقتصادي والأمني. وقد تُرجم هذا الالتزام مؤخراً إلى دعم قوي لعملية تخفيف عبء الديون عن الصومال. كما يستدعي الوضع العسكري الحالي مناقشة عاجلة حول حالة تنفيذ الأولويات المشتركة المتفق عليها في المجالين السياسي والأمني.

هذه المناقشة عنصر هام لمواصلة تعزيز التعاون الفعّال بين الصومال وشركائه الدوليين بروح المساءلة المتبادلة والشراكة.

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *