الرئيسية » الأخبار » اللجنة المستقلة: تصدر قرارات بشأن الإنتخابات العامة الصومالية

اللجنة المستقلة: تصدر قرارات بشأن الإنتخابات العامة الصومالية

مقديشو- قراءات صومالية – دعت رئيس لجنة الانتخابات الوطنة المستقلة السيد حليمة إسماعيل إبراهيم – حليمة يري – مجلسي الشيوخ والنوب الإسراع في مراجعة قانون الأحزاب السياسية ومصادقتها في أسرع وقت ممكن، وتحديد طريقة الانتخابات، والدوائرالإنتخابية لأعضاء البرلمان المنحدرين  عن صومالي لاند، فضلا عن وضع الخطة الأمنية لحماية مواقع الانتخابات، والناخبين أيضا.

ورحبت اللجنة مصادقة مجلسي النواب، والشيوخ قانون الانتخابات، وتوقيع الرئيس الصومالي محمد عبدالله محمد فرماجو على القانون، ووصفت هذا الإنجاز بالحدث التاريخي.

كما طلبت اللجنة من المجلسين مصادقة قانون الأحزاب المعروضة أمامهما، والإسراع في ذلك، لتأخذ الأحزاب السياسية بعد ذلك الصفة الشرعية والرسمية، وتشارك في الانتخابات القادمة المقررة تنظيمها في 2020/2021م.

وفي سياق متصل طلبت لجنة الانتخابات الوطنية المستقلة اللجنة المشتركة المعنية لإختيار طريقة الانتخابات، تحديد الدوائر الانتخابية،وحقوق إقليم بنادر في الانتخابات البرلمانية،وحماية حقوق المرأة في البرلمان،والدوائر الانتخابية لأعضاء البرلمان المنحدرين من صومالي لاند.

كما طلبت لجنة الانتخابات الوطنية المستقلة، المجلس الأمني المشترك إعداد الخطة الأمنية المتصلة لحماية دوائر الانتخابات، والمواطنين أثناء تصويتهم في الانتخابات البرلمانية.

وقدمت اللجنة المستقلة الشكر إلى الحكومة الفدرالية الصومالية، وحكومات الولايات في دورهم ومساندتهم في إنجاح الجهود الرامية إلى تنظيم الانتخابات المقررة إجرائها في 2020/20201م

كما أشادت اللجنة دور الأمم المتحدة، وبعثة الإتحاد الإفريقي،وأصدقاء الصومال مساندهم الصومال في بناء مؤسسات الدولة، والديمقراطية،والإنتخابات،وتحقيق الأمن في البلاد

ودعت اللجنة الشعب الصومالي أن يأخذ دوره في تحقيق القضايا المهمة المتصلة في إجراء الإنتخابات المزمع إجرائها في 2020/2021م.

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *