الرئيسية » الأخبار » إنهاء مهمة البعثة التعليميّة المصريّة في الصومال

إنهاء مهمة البعثة التعليميّة المصريّة في الصومال

مقديشو – قراءات صومالية – قررت وزارة التربية والتعليم للحكومة الفدرالية الصومالية تحويل مدرسة 15 مايو في مقديشو العاصمة إلى مركز لتدريب المعلمات الصوماليات ابتداءا من شهر مايو القادم..

وفي خطاب وجهه وزير الدولة للتعليم والتربية الصومالي عبدالرحمن محمود عبدلي إلى رئيس البعثة التعليمية المصرية في الصومال السيد سعد محمد جودة بتاريخ 7 مارس 2020م، أكدت الوزارة انتهاء البرتكول التعليمي الموقّع بين وزارة التربية والتعليم العالي بجمهورية الصومال الفدرالية،ووزارة التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية الشقيقة بتاريخ 13-5-2015م. طالبة البعثة التعليمية المصرية إخلاء المدرسة قبل 30 أبريل 2020م وذلك للأهمية القصوى.

ويأتي إنهاء الصومال عمل البعثة التعليمة المصرية في الصومال، إثر تعرض الصومال ضغوطا من إثيوبيا بسبب تأييد الصومال قرار الجامعة العربية لحقوق مصر التاريخية لمياه النيل، بيد أن الصومال عدّل موقفه السابق تفاديا من تدهور العلاقات مع لأديس أبابا، وأعلن الصومال وقوفه في الحياد الإيجابي إزاء الخلافات المتصاعدة بين إثيوبيا ومصر حول ملؤ سد النهضة الإثيوبي وتداعياته المحتملة على مصر.

إلا أن حيثيات إنهاء الصومال مهمة البعثة التعليمية المصرية في الصومال لم تتضح بعد، وما إذا كان لها علاقة مع التطورات الإستراتيجية المتصلة بأزمة النيل أم لا؟

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *