الرئيسية » الأخبار » إنتخاب السفير فقي رئيسا لبرلمان ولاية جنوب غرب الصومال

إنتخاب السفير فقي رئيسا لبرلمان ولاية جنوب غرب الصومال

مقديشو- قراءات صومالية – تم إنتخاب الدبلوماسي الصومالي علي سعيد فقي رئيسا لبرلمان ولاية جنوب غرب الصومال،في انتخابات أجريت اليوم الأربعاء في مدينة بيدوا العاصمة المؤقتة للولاية، غير أن الانتخابات خلت من المنافسة حيث حصل الفائز 83 بينما حصل منافسه 2 فقط، ولم تحسب 8 أصوات لمخالفتهم قواعد الانتخابات. وخلت الانتخابات من أي حماسة إنتخاية مقارنة بالإنتخابات المماثلة الواقعة في الولايات الفدرالية الصومالية الأخرى.

وكان علي سعيد فقه سفيرا للصومال  لدى بلجيكا وهولندا، ولوكسمبورغ، والاتحاد الأوروبي منذ يونيو 2013. وعمل بعدها سفيرًا للصومال لدى  فرنسا حتى نوفمبر 2016م ومنظمة منع الأسلحة الكيميائية  في لاهاي – كما مثل وطنه في عدد من الهيئات والمنظمات الدولية،وأخيرا تم تعيينه وكيلا للصومال لدى الإتحاد الأوربي قبل أن ينضم إلى برلمان الولاية.

والسفير علي سعيد فقي عالم صومالي متخصص في علم السموم ودبلوماسي من الدرجة الأولى، وباحث رائد في مجال تخصصه، ولديه العديد من الأوراق العلمية ، كما قام بتأليف كتاب بعنوان دليل شامل للسموم في تطوير الأدوية قبل السريرية في عام 2013م

ويحمل السفير علي فقي شهادة الدكتوراه في الطب البيطري من الجامعة الوطنية الصومالية،ودبلوم تخصص في علم الأدوية التجريبي من جامعة ميلان ، ودكتوراه في علم السموم من جامعة لايبزيغ  وأستاذ زائر في مركز الملك فهد للبحوث الطبية بجامعة الملك عبد العزيز بجدة (المملكة العربية السعودية) حيث حاضر في علم السموم قبل الإكلينيكي – نوفمبر 2009.

ونشر الدكتور فقي أكثر من 200 ورقة علمية بما في ذلك المخطوطات والملخصات والتقارير العلمية وألف/ وشارك في تأليف أكثر من 15 فصلاً من الكتب. وقد حاضر في جميع أنحاء العالم بما في ذلك الولايات المتحدة وأوروبا واليابان وكوريا الجنوبية والهند والمملكة العربية السعودية والصومال. وحصل على العديد من الجوائز العلمية والخدمية من مؤسسات دولية مختلفة

تجدر الإشارة إلى أن الدكتور علي سعيد فقه يحسب من السياسيين المحسوبين للرئيس الصومالي محمد عبدالله محمد فرماجو، وإنتخابه رئيسا لبرلمان ولاية جنوب غرب الصومال تأتي في سياق تمكين الرئيس فرماجو رجاله في حكم ولاية جنوب غرب الصومال، كما يدور رئيس الولاية عبدالعزيز لفتا غرين في فلك القيادة العليا للحكومة الفدرالية الصومالية.

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *