الرئيسية » الأخبار » نادي باريس يلغي جزءا من ديون الصومال

نادي باريس يلغي جزءا من ديون الصومال

مقديشو – قراءات صومالية -أعلنت دول الأعضاء في نادي باريس إلغاء 1.4 مليار دولار عن الصومال، وهي جزء من ديون النادي على الصومال،وجاء ذلك إثر عقد اجتماع على الهواء في الفيديو  بين ممثلين من النادي وبين وزير المالية الصومالي، ووزير التخطيط وعدد من خبراء الاقتصاد في الصومال، استمر لمدة عشر ساعات متواصلة.

وركز المشاركون في الاجتماع أهمية إعفاء دول أعضاء نادي باريس الديون عن الصومال، كما أشاد النادي جهود الصومال المكثفة والمتواصلة حتى وصل إلى نقطة إتخاذ القرارات المصيرية في إعفاء الديون عنه.

والصومال من الدول الفقيرة المدينة لنادي باريس وتحرز تقدما كبيرا في خطة إعفاء الديون المعنية بالدول الفقيرة المثقلة بالديون (HIPC) وفي بيان صحفي صدر من نادي باريس إثر الاجتماع أعلن إعفاءئه  1.4 مليار دولار عن الصومال.

وقد رحب وزير المالية الصومالي الدكتور عبدالرحمن دعالي بيلي خطوة نادي باريس حيال الصومال وقال الوزير”  وفي الحقيقة تغمرني الفرحة بالقرار الصادر عن الدول الأعضاء في نادي باريس القاضي باغفاء الصومال عن 1.4 مليار دولار”

وقدم الوزير الشكر نيابة عن الصومال حكومة وشعبا إلى نادي باريس باتخاذه هذه الخطوة، راجيا من النادي أن يلغي الديون المتبقية على الصومال في المستقبل القريب.

وتأتي خطو نادي باريس حيال الصومال، إثر أسبوع واحد إتخذها صندوق النقد الدولي، والبنك الدولي، والبنك الإفريقي للتنمية بخطوة مماثلة وهي إعفاء ديونهم على الصومال البالغة حوالى 800 مليون دولار.

تجدر الإشارة  إلى أن نادي باريس تم تأسيسه عام 1956م ويبلغ عدد أعضاء النادي 19 عضوا دائما وهم النمسا، وأستراليا،وبلجيكا،وكندا،والدانمارك،وفنلندا،وفرنسا،وألمانيا،وأيرالندا،وإيطاليا،واليابان،وهولندا،والنرويج،وروسيا الإتحادية،وأسبانيا،وسويسرا،وبريطانيا،والولايات المتحدة الأمريكية

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *