الرئيسية » الأخبار » الرئيس الصومالي يهنئ الجيش بمناسبة مرور 60 عاما على إحياء ذكرى تأسيسه

الرئيس الصومالي يهنئ الجيش بمناسبة مرور 60 عاما على إحياء ذكرى تأسيسه

مقديشو- قراءات صومالية -بعث فخامة الرئيس محمد عبدالله محمد فرماجو، رئيس جمهورية الصومال الفدرالية تهنئة حارة إلى القوات المسلحة الصومالية، وذلك بمناسبة مرور 60 عاما على  إحياء الذكرى المجيدة لتأسيسها

وشدد فخامة الرئيس محمد عبدالله فرماجو أهمية إعداد جيش وطني قوي، قادر على حماية الدولة الصومالية،ولتحقيق ذلك إتخذت الحكومة الإتحادية خطوات عملية تتمثل في تسجيل أفراد القوات المسلحة، وإعادة هيكلة وتجهيز الجيش خلال السنوات الثلاثة الماضية.

وقال فخامة الرئيس فرماجو في خطاب بثه التلفزون الوطني ” يعتبر الجيش الصومالي رمزا للوطن، ولا يمثل قبيلة صومالية بعيينها، ومهمته الأساسية هي الدفاع عن هيبة وكرامة الدولة، ونحن لم نصل إلى المستوى الذي نريده، ولكن الدولة نفذت خطة عسكرية محورية نجحت في تجهيز الجيش،وتطويره مهاراته”

وعرض فخامة الرئيس الصومالي، إنجازات الجيش الصومالي التي حققها في محاربة الإرهاب، وتحرير العديد من المناطق لرفع الإضطهاد والمعاناة عن أهلها بسبب وجود الإرهابيين في تلك المناطق.

وأشاد الرئيس طموح الضباط،ومعنويات الجنود العالية في ساحة المعركة الذين عقدوا العزم على تحرير البلاد من الإرهابيين الذين اعتادوا على سفك دماء سكاننا المدنيين.

كما أشاد الرئيس فارماجو كبار الضباط الصوماليين،ودروهم في  تدريب الجيش الوطني الصومالي في البلاد ونقل معرفتهم وخبراتهم العسكرية إلى الأجيال القادمة

ودعا الرئيس الصومالي الله سبحانه وتعالى بأن يرحم جميع قدامى المحاربين في القوات المسلحة الذين كرسوا حياتهم لحماية  الأمن والسلام والسيادة والكرامة للشعب الصومالي.

من جهة أخرى أكد الرئيس الصومالي محمد عبدالله محمد فرماجو، إجراء الإنتخابات البرلمانية والرئاسية في موعدها، وذكر جهود الحكومة الإتحادية المتصلة بالإنتخابات، ومنها مصادقة قانون الإنتخابات.

ووصف الأستاذ علي شيخ آدم يوسف القانوني، خطبة فخامة الرئيس محمد عبدالله محمد فرماجو بأنها مختلفة تماما عن الخطب السابقة حيث شملت، الخطط،والإنجازات، والتهنئة والتحفيز، فضلا عن المستجدات المتصلة بفيروس كوفيد 19 والوقاية منه.

وقال الأستاذ علي شيخ يوسف المعروف ” علي صومالي ” خطبة الرئيس الصومالي مختلفة تماما عن الخطب السابقة،وتحدث عن انجازات الجيش الصومالي، ودوره الحكومة في إعادة تجهيز، وتطويره ” كما استعرض الرئيس فرماجو إنجازات الحكومة التي تحققت خلال السنوات الثلاثة الماضية، والتحديات الماثلة أمام الدولة، فضلا عن الخطط المطروحة لمعالجة تلك التحديات.كما تحدث أيضا عن جائحة كورونا التي تنتشر ببطء في الصومال، وسبل الوقاية منها.

تجدر الإشارة إلى أن مشاركة قائد جديد للجيش الصومالي مع إحياء ذكرى تأسيسه تحيا في كل عام منذ إنتخاب الرئيس فرماجو رئيسا للبلاد في 8 فبرير 2017، كانت ملفتة للنظر، حيث تعاقب على قيادة الجيش منذ ذلك التاريخ أربع قيادات عسكرية.

وبسبب انتشار فيروس كورونا لم تتمكن القوات المسلحة الصومالية تنظيم الإستعراض العسكري في بعض طرقات مدينة مقديشو العاصمة.

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *