الرئيسية » الأخبار » النائب فارح شيخ عبد القادر يدين اعتقال صحفي يعمل لمؤسسة غوب جوغ المحلية

النائب فارح شيخ عبد القادر يدين اعتقال صحفي يعمل لمؤسسة غوب جوغ المحلية

مقديشو (قراءات صومالية)- أدان النائب في البرلمان الفيدرالي فارح شيخ عبد القادر باعتقال الصحفي عبد العزيز أحمد غوربيه الذي وصفه بكونه عضوا فعالا في التوعية المجتمعية حول مكافحة فيروس كورونا المستجد.

واعتقل الصحفي “غوربيه”  الذي يشغل منصب نائب مدير مؤسسة غوب جوغ الإعلامية في مقديشو يوم الثلاثاء الماضي بعد نشره معلومات في حسابه على الفيس بوك حول رئاسة الجمهورية.

وقال النائب فارح شيخ عبد القادر في تعليقه على اعتقال الشرطة للصحفي “غوربيه” إنه من المستغرب سجن ناشط يساهم في إنقاذ الشعب من وباء كورونا من خلال توعياته المستمرة، في حين قص الله علينا أن ملك مصر أفرج عن نبي الله يوسف عليه السلام بعد مساهتمه في إنقاذ الشعب المصري من المجاعة من خلال تنبؤاته.

وأضاف أن السلطات الصومالية لم تقدم حتى الآن تفسيرا حول سبب اعتقاله وتقديمه للمحاكمة العادلة، وإذا كانت جريمته هي انتقاده للرئيس الصومالي فهناك عشرات من مقربين ومستشارين للرئيس ولرئيس الوزراء يشتمون الرؤساء السابقين.

وقال بعض المحللين القانونيين إن الصحفي “غوربيه” أساء إلى شخصية رئيس الجمهورية محمد عبد الله فرماجو  حيث اتهمه بسلب الجهاز التنفسي من مستشفى مرتيتي إلى القصر الرئاسي من غير إيراده أدلة، وهذا يعتبر جريمة يعاقب عليها في قانون العقوبات في تناول رمز الدولة، وطالب بعض القانونيين السلطات الصومالية بإيضاح سبب اعتقاله وإدانته من قبل النيابة العامة من غير احتجازه لفترة 48 ساعة.

وقد طلب عدد من أعضاء البرلمان الفدرالي، والكتاب،والنشطاء الصوماليين إطلاق سراح الصحفي، واحترام حرية الصحافة، ونقل المعلومات، ونشرها.

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *