الرئيسية » الأخبار » السلطات الأمنية تطلق سراح الصحفي “غوربيه” بكفالة

السلطات الأمنية تطلق سراح الصحفي “غوربيه” بكفالة

مقديشو (قراءات صومالية)- أطلقت السلطات الأمنية مساء اليوم السبت سراح الصحفي عبد العزيز أحمد “غوربيه” الذي اعتقل بموجب قانون العقوبات الصومالي قبل نحو خمسة أيام.

وكان الصحفي “غوربيه”  الذي يشغل منصب نائب مدير مؤسسة غوب جوغ الإعلامية في مقديشو اعتقل يوم الثلاثاء الماضي الرابع عشر من أبريل بعد نشره معلومات في حسابه على الفيس بوك حول رئاسة الجمهورية.

 وأمرت محكمة محافظة بنادر ببيان مؤرخ يوم الخميس الماضي تمديد احتجاز الصحفي عبد العزيز أحمد “غوربيه” لبعض الوقت بشكل انتقالي، لكن جهودا وضغوطا من قطاعات متعددة أدت إلى إطلاق سراحه بكفالة.

وقال بعض المحللين القانونيين إن الصحفي “غوربيه” أساء إلى شخصية رئيس الجمهورية محمد عبد الله فرماجو  حيث اتهمه بسلب الجهاز التنفسي من مستشفى مرتيتي إلى القصر الرئاسي من غير إيراده أدلة، وقد يستحق السجن بموجب الإساءة إلى رمز الدولة.

وذكرت منظمات دولية منها العفو الدولية تعرّض الصحفيين الصوماليين لمضايقات حكومية،  ووجه جهاز المخابرات والأمن الوطني بداية الشهر الجاري تهمة إلى الصحفي الصومالي في إذاعة صوت أمريكا هارون معروف، وذكر أنه يشكل تهديدا للأمن الوطني الصومالي وأنه سيلاحقه لارتكابه أفعالا تتنافى مع ميثاق الشرف الصحفي.

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *