الرئيسية » الأخبار » الأحزاب الوطنية الصومالية تصدر بيانا حول التطورات السياسية الأخيرة في الولايات الفدرالية

الأحزاب الوطنية الصومالية تصدر بيانا حول التطورات السياسية الأخيرة في الولايات الفدرالية

مقديشو-قراءات صومالية- أصدر منتدى أحزاب المعارضة الوطنية الصومالية اليوم الجمعة بيانا حول آخر التطورات السياسية المتصلة بولايتي غلمذغ، وجوبالاند، ويتضمن البيان الذي حصلت قراءات صومالية على نسخة منه، خمس بنود، حيث يرحب الإتفاقيات السياسية الموقعة بين كل من رئيس ولاية غلمذغ السيد أحمد عبدي قورقور، والرئيس السابق للولاية السيد أحمد دعالي حاف، والإتفاقية الموقعة بين رئيس ولاية جوبالاند السيد أحمد محمد إسلام- أحمد مدوبي – وبين قادة مجلس التغيير في جوبالاند.

وجاء في البيان الصحفي ما يلي

ويثمن منتدى أحزاب المعارضة الوطنية الإتفاقية السياسية بين قيادة ولايتي غلمذغ، والسياسيين وهم يقدرون الظروف الصعبة التي يمر بها الوطن، ولتحقيق الوحدة والإستقرار السياسي في البلاد

وقد أصدر المنتدى ريح التغيير التي تهب على الوطن النقاط التالية

  1. يهنئ منتدى أحزاب المعارضة الوطنية رئيس ولاية غلمذغ أحمد عبدي كاري – قورقور- والسيد أحمد دعالى غيللي حاف الرئيس السابق لولاية غلمذغ لوصولهما إلى تفاهمات سياسية أدت إلى إنهاء الخلافات الناجمة عن الانتخابات الرئاسية التي أجريت في مدينة طوسمريب في شهر فبرابر 2020م
  2. ويثمن المنتدى الإتفاقية السياسية الموقعة بين رئيس ولاية جوبالاند، أحمد محمد إسلام – أحمد مدوبي- وبين قيادة مجلس التغيير في جوبالاند، وقد أنهت الإتفاقية الخلافات الناجمة عن الانتخابات الرئاسية في مدينة كيسمايو في أغسطس 2020م.
  3. ويعتقد المنتدى أن الإتفاقيات الموقعة بين الأطراف الصومالية هي مفتاح لإطفاء الحروب القبلية الجديدة المشتعلة في بعض المناطق الصومالية، ولتحرير مناطق غلمذغ، وجوبالاند المتبقية تحت سيطرة الإرهابيين.
  4. ويدعوا المنتدى الأطراف الموقعة على الإتفاقيات المذكورة أعلاه إلى تنفيذ بنودها، وأن يجتنبوا عن كل ما من شأنه أن يقوض الوحدة الوطنية.
  5. ويشجع منتدى أحزاب المعارضة الوطنية الصومالية،قادة الحكومة الفدرالية أن تتأسى وتقلد جهود المصالحة السياسية الجارية في الوطن، وتتصالح مع الولايات الفدرالية.

وفي الختام يقدم المنتدى الشكر إلى كل من ساهم في معالجة جذور المشكلة، وحل الخلافات التي قوضت جهود الدول الإقليمية الأعضاء في جمهورية الصومال الفدرالية.

تجدر الإشارة إلى أن منتدى أحزاب المعارضة الوطنية الصومالية، تعتبر اكبر جهة سياسية موحدة في الساحة الصومالية، وتعبر عن مواقفها بين الحين والآخر حول التطورات السياسية، ويقود المنتدى شريف شيخ أحمد الرئيس الأسبق للصومال،ورئيس حزب الآفاق الوطني

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *