الرئيسية » الأخبار » المجتمع الدولي يرحب الإتفاقية الموقعة بين رئيس جوبالاند، وقادة مجلس جوبالاند للتغيير.

المجتمع الدولي يرحب الإتفاقية الموقعة بين رئيس جوبالاند، وقادة مجلس جوبالاند للتغيير.

مقديشو – قراءات صومالية – يرحب شركاء الصومال الدوليون بالحوار بين إدارة جوبالاند بقيادة السيد أحمد محمد إسلام – أحمد مدوبي – وبين  قيادة مجلس جوبالاند للتغيير والذي توج يتوقيع أتفاقية مصالحة بين الجانبين في 23 أبريل.

وتمثل الاتفاقية خطوة جيدة ومفيدة  نحو حل النزاعات المنبثقة عن العملية الانتخابية التي أجريت  في جوبالاند في شهر أغسطس 2019 ، والتي أحدثت انقسامات بين المجتمع، والسياسيين في جوبالاند.

وتؤكد نتائج الإنتخابات المتنازع عليها في جوبالاند والدول الأعضاء في الحكومة الاتحادية على مدى الأشهر الـ 18 الماضية على أهمية العمليات الانتخابية ذات المصداقية التي قد يختار فيها الصوماليون قادتهم وفقًا للدستور الاتحادي المؤقت ودساتير الدول الأعضاء في الحكومة  الاتحادية.

ويشجع الشركاء في بيان صحفي جميع أصحاب المصلحة في جوبالاند ، بما في ذلك القادة السياسيون والمجتمع، والقادة التقليديون على دعم الإتفاقية الموقعة في 23 أبريل ، وتنفيذ خطوات المتابعة ، ومواصلة حوارهم البناء.

ويرحب الشركاء بالاستعداد الذي عّبر عنه قادة جوبالاند بالعمل مع الحكومة الإتحادية الصومالية حكومة الصومال الاتحادية، وأن جوبالاند على استعداد للتعاون الكامل مع الحكومة الاتحادية.

ويحث الشركاء الدوليون إدارة جوبالاند وقيادة الحكومة الفدرالية الصومالية على حل خلافاتهم المستمرة بشكل سلمي من خلال الحوار ، وتخفيف حدة التوترات المستمرة في محافظة جيدو.

إن الشركاء الدوليين على استعداد لتقديم الدعم اللازم إلى الحكومة الإتحادية الصومالية وجميع قادة الولايات الفدرالية، وهم يسعون جاهدين من أجل المصالحة والتعاون من أجل تعزيز المصالح الوطنية الصومالية.

وفي هذا الصدد ، يرحب الشركاء أيضًا بمبادرات المصالحة الأخيرة ، خاصة في ولاية جنوب غرب الصومال، وولاية غلمذغ، والتي تهدف إلى تشكيل إدارات شاملة وموحدة على مستوى إدارة الولايتين. كما يحث على استمرار هذه الجهود في جميع أنحاء الصومال لتحقيق مصالح الشعب.

ويدعو الشركاء الدوليون جميع الصوماليين إلى تعزيز الوحدة والمصالحة مع بداية شهر رمضان المبارك في الوقت الذي يواجهون فيه التهديد غير المسبوق جراء جائحة كورونا، ولكن أيضًا التهديدات المستمرة من الإرهابيين

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *