الرئيسية » الأخبار » تجدد الخلافات بين رئيس حكوة إقليم بونت لاند ونائبه

تجدد الخلافات بين رئيس حكوة إقليم بونت لاند ونائبه

مقديشو- قراءات صومالية- أصدر نائب رئيس حكومة إقليم بونت لاند أحمد عثمان علمي كراش، مساء يوم أمس  الخميس مرسوما ألغى فيه  تعيينات رئيس بونت لاند الدكتور سعيد عبدلله دني مرسوماً عيّنه قائد حرس القصر الرئاسي ونائبه.

حيث خلف العقيد عثمان عمر محمد  القائد الجديد لحرس القصر الرئاسي خلفا للعقيد بر خد ، بينما خلف عبدالرزاق أحمد علي الذي تم تعيينه نائبا للسيد أحمد علمي عثمان.

وبرر نائب رئيس بونت لاند أحمد عثمان قراره بأنه لم يتشاور الرئيس دني  قرار التعيين وهو ما يتعارض مع الدستوروقوانين ولاية  بونت لاند، معتبرا مرسوم رئيس سعيد دني  بأنه لاغيا .

وفي هذا السياق أمر نائب رئيس بونت لاند أحمد عثمان ، نائب قائد الحرس الرئاسي مواصلة مهامة وعدم الانقياد لمرسوم  الإعفاء الصادر بحقه من جهة رئيس الولاية.

ويبدو أن الخلاف بين الرئيس دني ونائبه كرا برز إلى العلن مطلع عام 2019 حول عدد من القضايا أبرزها عندما تم إطاحة رئيس برلمان الولاية السابق عبد الحكيم طوبو داريد من منصبه في شهر نوفمبر من العام الماضي.

تجدر الإشارة إلى أن  الخلافات بين المسؤولين ليست جديدة، وإنما برز مرة ثم تختفي خاصة أثناء التعينات مثل أعضاء لجنة المستقلة للانتخابات في بونتلاند ، حيث نجحت الوساطة التي قام بها شيوخ العشائر والسياسيين في انهاء الخلافات.

ووفقا للدستور فإن رئيس الولاية هو المسؤول عن تعيين القيادات العسكرية، والمدنية العليا، كما هو القائد الأعلى لقوات بونت لاند.

لن تخرج الخلافات السياسية بين الرجلين عن نطاق السيطرة بل سيتم إحتوائها على الطريقة السابقة، بيد أن البعض لا يستبعد أن تكون لها تداعيات سياسية في إدارة شؤون الولاية التي تواجه الآن تحديات كبيرة،أبرزها، جائحة كورونا، والإرهاب، والسيول الجارفة الناجمة عن الأمطار الغزيرة التي هطلت في بونت لاند

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *