الرئيسية » الأخبار » جوبالاند تنتقد سلوك مبعوث الاتحاد الإفريقي إلى الصومال السفير ماديرا

جوبالاند تنتقد سلوك مبعوث الاتحاد الإفريقي إلى الصومال السفير ماديرا

مقديشو (قراءات صومالية)- نددت ولاية جوبالاند ما وصفته بالسلوك خارج الدبلوماسية للموزمبيقي فرانسيسكو ماديرا المبعوث الخاص لرئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي للصومال الذي أفاد في تقرير أمام مجلس الأمن الدولي بأن الاتفاقية الموقعة بين رئيس جوبالاند أحمد مدوبي ومعارضيه بأنها كانت مع سياسيين من أبناء عشيرته فقط.

وأوضح النائب الأول لرئيس ولاية جوبالاند محمود سيد آدم أن جوبالاند تدعو ماديرا إلى تقديم الاعتذار عن تصريحه والاستقالة من منصبه.

من جهته اعتبر عبد الرشيد حدغ أحد المعارضين الموقعين في الاتفاقية المبرمة مع رئيس ولاية جوبالاند أحمد مدوبي تصريحات ماديرا بأنها إساءة إلى إحدى العشائر الصومالية، ودعا رئيس الجمهورية محمد عبد الله فرماجو بإقالته.

وفي بيان أصده منتدى الأحزاب الوطنية المعارض في العشرين من الشهر الجاري اعتبر سلوك السفير ماديرا مقلقًا للغاية منذ عام 2018 عندما ساعد بشكل غير معهود في الإطاحة بالرئيس السابق للبرلمان الصومالي السيد محمد عثمان جواري.

علاوة على ذلك، فإن السفير ماديرا عمل بالتواطؤ مع القوات الإثيوبية للتدخل في انتخابات ولاية جنوب غرب الصومال عام 2018 والإنتخابات في جوبالاند في أغسطس 2019 ، وبالتالي فإن حياد الممثل الخاص للاتحاد الأفريقي مشكوك فيه، حسب ما جاء في البيان.

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *