الرئيسية » الأخبار » السياسي عسبلي: لن نقبل تمديد ولاية الرئيس الصومالي ليوم واحد

السياسي عسبلي: لن نقبل تمديد ولاية الرئيس الصومالي ليوم واحد

مقديشو- قراءات صومالية- دعا عدد من أهل الحل والعقد من السياسيين، والمثقفين،وشيوخ العشائر  بتحديد مكانة إقليم بنادر مفي الدستور، وإعطاء السكان حرية تشكيل إدارتهم دون تدخل من الحكومة الإتحادية الصومالية.

وشدد زعيم حزب (إليس) السياسي، ورئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشعب الفيدرالي السيد عبدالقادر عسبلي في اللقاء الموسع الذي عُقد بمقر الحزب في مديرية عبدالعزيز بالعاصمة مقديشو، ضرورة حماية مصالح سكان محافظة بنادر،،وقال السيد عسبلى ”  يجب أن يحصل سكان محافظة بنادر حقوقهم، مثل بقية الأقاليم في البلاد” وفي هذا السياق أشار  السيد عبدالقادر عسبلى  الي أنه بذل جهودا كبيرة من قبل، وحتى الآن لمنح  اكثر من 3 ملايين نسمة من سكان إقليم بنادر حقوقهم.

واتهم زعيم حزب(إليس) رئيس جمهورية الصومال الفدرالية السيد محمد عبدالله فرماجو بعدم حماية حقوق سكان إقليم بنادر، وعرض أفكار لا علاقة لها بالواقع، ووصفها بأنها تضليل إعلامي، وتزييف الحقائق، وخلق رأي عام مزيف.

وقال عبدالقادر عسبلى ” وعد الرئيس الصومالي محمد فرماجو  أمام مجلس الشعب، أن أول قرار سيتخذه في حال فوزه في الانتخابات الرئاسية 2017م سيكون إنشاء إدارة إقليم بنادر وهو مالم يتم تنفيذه من قبل الرئيس حتى الآن”

وأضاف عسبلى ” إنه مضى ثلاثة أعوام ونصف من انتخاب الرئيس محمد عبدالله محمد فرماجو إلاّ انه ليس جاداً بتنفيذ وعوده السياسية”.

ودعا السياسي عبدالقادر عسبلى سكان محافظة بنادر الي تنظيم مظاهرات شعبية سلمية لانتزاع الحقوق المشروعة،كما حذر  الحكومة الصومالية الفدرالية من استخدام القوة العسكرية لفض المظاهرات السلمية.

وقال السياسي عبدالقادر عسبلى “إنّ حكومة الرئيس فرماجو أثبتت فشلها الذريع في قيادة البلد، وإعادة تأسيس مؤسسات وأجهزة الدولة، وأنها تفتقر الي طرح المشاريع الوطنية وتنفيذها، وتطرق زعيم حزب(إليس) إلي الإنتخابات البرلمانية والرئاسية المزمع اجراؤها في 2020_2021.

وفي هذا السياق أكد أنهم لن يقبلوا بالتمديد ليوم واحد لفترة الرئيس فرماجو، واشغال المواطنين في موضوع تمثيل بنادر في الوقت الراهن، وذكر أن محاولات الحكومة الفدرالية الحالية حيال تقرير مصير محافظة بنادر يندرج في إطار المكايدة السياسية  لصرف أنظار الشعب الصومالي عن الانتخابات العامة والسعي لتمديد ولاية الرئيس وحكومته، وهو ما حذره الزعيم عبدالقادر عسبلى.

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *