الرئيسية » الأخبار » الرئيس الصومالي فرماجو يستقبل وزير المالية الإثيوبي في القصر الرئاسي.

الرئيس الصومالي فرماجو يستقبل وزير المالية الإثيوبي في القصر الرئاسي.

مقديشو – قراءات صومالية – استقبل الرئيس الصومالي محمد عبدالله محمد فرماجو في القصر الرئاسي وزير المالية الإثيوبي السيد أحمد شدي أثناء تقديم مساعدات طبية إثيوبية إلى الصومال،وهي مخصصة لمكافحة فيروس كورونا والحد من انتشاره في الصومال.

وفور وصول الوفد االإثيوبي برئاسة وزير المالية أحمد شدي في مطار أدم عدي الدولي في مقديشو العاصمة نقل إلى القصر الرئاسي الصومالي، وجرت بين الجانبين مباحثات حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، من بنيها تعزيز العلاقات الإستراتيجية بين الدولتين، وتنفيذ مبادرة الإندماج والتكامل بين دول القرن الإفريقي ، وربط البنية التحتية والتعاون الأمني ​​بين البلدين.

وفي تغريدة نشرها سفير إثيوبيا لدى الصومال السيد جمال الدين مصطفى ذكر أن اللقاء بين الجانبين خطوة مهمة  لتعزيز العلاقات بين البلدين، كما وصف الاجتماع بين الجانبين بالمثمر والمفيد،وتناول عدد من القضايا الحيوية،وتقديم إثيويبيا المساعدات الطبية إلى الصومال برهان بتحسن العلاثات الثنائية وتطويرها  بين البلدين.

وتأتي زيارة وزير المالية الإثيوبي أحمد شدي إلى مقديشو العاصمة في وقت تلعب إثيوبيا دورا محوريا في المفاوضات الجارية بين الصومال، وبين صومالي لاند، وذكرت مصادر مطلعة أن الوزير المالية الإثيوبي نقل رسالة من رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد يحثه الرئيس الصومالي تحقيق نتائج ملموسة في المفاوضات الجارية مع صومالي لاند، وأن تكون اإلمفاوضات جادة.

تجدر الإشارة إلى أن زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي الدكتور أبي أحمد إلى مقديشو العاصمة قبل عامين كانت تاريخية حيث نقلت العلاقات الثنائية بين البلدين إلى أفاق أرحب، واثناء تلك الزيارة وقع أبي أحمد إتفاقيات مع الرئيس الصومالي محمد عبدالله محمد فرماجو، ومنها استثمار إثيوبيا في أربع مواني صومالية.

وأثارت هذه الإتفاقية  جدلا ساخنا  في الأوساط الصومالية، بسبب عدم عرضها أمام البرلمان الصومالي لمصادقته،والغموض الذي يكتنف على جميع الإتفاقيات الثنائية الموقعة بين البلدين أيضا منذ 2008م

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *