الرئيسية » الأخبار » منتدى الأحزاب الوطنية يبدي قلقه مجدد من تأجيل الانتخابات

منتدى الأحزاب الوطنية يبدي قلقه مجدد من تأجيل الانتخابات

مقديشو (قراءات صومالية)- أبدى منتدى الأحزاب الوطنية المعارض قلقه من أن الحكومة الفيدرالية تسعى بشكل متعمد إلى تأجيل الانتخابات عن وقتها المناسب والمتفق عليه وهو أمر غير ممكن.

وقال المنتدى في بيان صادر اليوم السبت إنه بعد أن تلقّى المنتدى نسخة من توصية اللجنة البرلمانية الفيدرالية بشأن القضايا الانتخابية التي قدمتها حول حصص المقاعد، وحصة النساء ، ومقاعد أعضاء الشمال ، وتمثيل محافظة بنادر، وبعد أن نظر إلى المدة المتبقية للبرلمان الصومالي وفقاً للدستور والقانون الانتخابي، وتبين من خلاله أن الحكومة لا تنوي إجراء الانتخابات في موعدها المتفق عليها ، أصدر المنتدى هذه القرارات:

1. يؤكد المنتدى أن قيادة الحكومة فشلت في إجراء انتخابات على أساس الصوت الواحد للفرد الواحد، وأنه يجب عقد اجتماع طارئ للتوصل إلى اتفاق بشأن الانتخابات قبل نهاية الفترة الدستورية للبرلمان، ويجب أن تواجه قيادة الحكومة الحقائق على أرض الواقع.

2- يدعو المنتدى البرلمان الفيدرالي إلى عدم المصادقة على جميع توصيات اللجنة البرلمانبة لكونها تؤدي إلى مزيد من العنف وعدم الاستقرار في البلاد والمنطقة لفترة طويلة.

3. أن مقترح اللجنة حول تمثيل محافظة بنادر ها غير قانوني وغير ملائم، وأن محافظة بنادر تستحق تمثيلا يليق بثقلها السكاني.

4. كان يتوقع أن يقرر البرلمان مقام مقديشو المستقبلي، ولم يكن ينتظر منه تقرير حصة مقديشو في مجلس الشيوخ، وهذا الإجراء سيحرم مقديشو العديد من الحقوق، ويجب أن يعيد فيه البرلمان النظر.

5. المقاعد البرلمانية مخصصة لانتخاب المجتمعات والقبائل،  ولذلك فالعشائر والولايات الفيدرالية هي من تقرر الدوائر الانتخابية للمقاعد، وبالتالي لا ينبغي أن ينتهك هذا الحق في البرلمان.

6- حصة المرأة بنسبة 30٪ لا يمكن المساس بها، وتستحق أكثر من ذلك، ولكن يحق لقيادة العشائر اتخاذ القرارات بحصص المرأة.

7. يجب الاتفاق على مقاعد المناطق الشمالية والنظام الانتخابي وعدم البت فيها من جانب واحد.

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *