الرئيسية » الأخبار » منتدى أحزاب المعارضة الوطنية يحذر شركات النفط العالمية

منتدى أحزاب المعارضة الوطنية يحذر شركات النفط العالمية

مقديشو – قراءات صومالية – أرسل منتدى أحزاب المعارضة الوطنية الصومالية تحذيرا إلى شركات النفط العالمية المعنية بتنقيب البترول والغاز في الصومال بشراء الحصص التي عرضتها الحكومة الصومالية الفدرالية في الأسواق العالمية،كما عبرت المعارضة عن قلقها بنهب الخيرات الطبيعية للصومال، أوبيعها بأسعار زهيدة نتيجة الغموض حول طريقة إدارة هذا الملف الإستراتييجي.

وتحدّث البيان الصادر عن المنتدى عرض الحكومة الصومالية آبار النفط البالغة 7 في الأسواق العالمية لشرائها بغية التنقيب،والتصدير، وتنطلق المنافسة في شهر أغسطس 2020م، وتستمر إلى مارس 2021م.

وجاء في البيان” وبما أن الحكومة الصومالية الحالية تمر في فترة الانتخابات العامة، فإن الخطر يكمن باستخدام كل ما تديره الحكومة في الحملة الانتخابية “

ولم تنشأ الحكومة الصومالية حتى الآن الهيئة الصومالية للبترول لتتولى هذا الملف وفق قوانين البلاد، وهي الجهة المعنية بالتواصل مع شركات النفط العالمية، وفوق هذا وذاك فإن قانون توزيع الخيرات الطبيعية للصومال لم تتم مصادقته من قبل مجلسي الشيوخ والنواب.

كما أن الحكومة الصومالية القادمة التي ستاتي إثر الحكومة الحالية 2021م يصعب عليها تنفيذ الإتفاقيات الموقعة مع الحكومة الحالية في المرحلة الإنتقالية.

ولهذا فإن أحزاب المعارضة الوطنية الصومالية تحذر الحكومة الصومالية، وشركات النفط العالمية، والدول المتورطة في هذا الملف والتي تسعى إلى تنقيب البترول في الصومال، من الإستعجال في توقيع إتفاقيات مع الحكومة الصومالية التي تمر في المرحلة الإنتقالية، وفي غياب الهيئات الصومالية المعنية في إدارة الخيرات الطبيعية للصومال.

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *