الرئيسية » الأخبار » تايوان تعترف بأرض الصومال ضمنيا في يوم احتفال الصومال للاستقلال والوحدة

تايوان تعترف بأرض الصومال ضمنيا في يوم احتفال الصومال للاستقلال والوحدة

مقديشو (قراءات صومالية)- قال وزير الخارجية التايواني جوزيف وو اليوم الأربعاء إن تايوان وأرض الصومال الانفصالية ستنشئان مكاتب تمثيلية في عواصم بعضهما البعض مع تصاعد الصراع الدبلوماسي بين الصين وتايوان في إفريقيا والعالم الثالث.

وتتمتع تايوان بعلاقات دبلوماسية رسمية مع 15 دولة فقط في العالم وذلك بسبب ضغوط الصين على العالم ، وتعتبر الجزيرة أراضيها وليس لها الحق في إقامة علاقات بين دول العالم الخارجي، ولا تقيم تايوان بعلاقات دبلوماسية مع الدول الإفريقية التي سحبت الاعتراف بعد الضغط الصيني باستثناء مملكة صغيرة اسمها إسواتيني في جنوب إفريقيا.

وقال السيد وو إن اتصالات تايوان مع أرض الصومال، تعود الى عام 2009، وقال للصحافيين في العاصمة التايوانية تايبيه إن ثماني دول أو هيئات دولية أخرى لديها مكاتب تمثيلية في أرض الصومال ، بما في ذلك إثيوبيا وجيبوتي، وإن لم يكن الصين.

وأضاف وو:  “أعتقد أن ما نقوم به لا يختلف كثيرا عن الدول الأخرى” مضيفا أن أرض الصومال أعلنت استقلالها عام 1991 وأجرت ثلاث انتخابات رئاسية”، “لقد تم الاعتراف بهم من قبل العديد من الدول كدولة حرة وديمقراطية للغاية في إفريقيا”. لذا،فإن صوماليلاند دولة مستقلة من حيث الجوهر.

وللصين قاعدة عسكرية في جيبوتي المجاورة، وتقوم القوات العسكرية الدولية ، بما في ذلك القوات الصينية ، بدوريات في المياه حول الصومال في مهام لمكافحة القرصنة.

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *