الرئيسية » الأخبار » عسبلي:تأجيل الانتخابات عن موعدها يشكل خطرا على الأمن والسلام في الصومال

عسبلي:تأجيل الانتخابات عن موعدها يشكل خطرا على الأمن والسلام في الصومال

مقديشو- قراءات صومالية – شدد  السياسي عبدالقادر عسبلي عضو مجلس النواب الصومالي وزعيم حزب “إليس” السياسي المعارض ضرورة إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في موعدها.

وقال السياسي عبدالقادر عسبلي في كلمة ألقاها أثناء مناسبة إحياء يوم الإستقلال ” تجرى الانتخابات البرلمانية والرئاسية في البلاد في كل أربع سنوات في الفترة الماضية، وأن تأجيل الانتخابات عن موعدها يشكل خطرا على الأمن والسلام والتنمية في الصومال.

وطلب من  الدبلوماسيين الأجانب المقيمين في منطقة حلني في مقديشو العاصمة بعدم التدخل في الشأن الصومالي الداخلي، وعدم عرقلة الانتخابات العامة، وتعطيل دور الشعب فيها.

غير أنه أشار إلى أن رئيس الرئيس محمد عبدالله محمد فرماجو هو رئيس منتخب في فبراير 2017م وله الحق الدستوري في اكمال ولايته الدستورية  دون تمديد فترة ولاية تحت أي مبرر أو ظرف.

وفي معرض حديثه عن مقترح اللجنة الوطنية المستقلة للإنتخابات التي عرضتها رئيسة اللجنة السيدة حليمة أمام مجلس النواب في 27-6-2020م رفض زعيم حزب  ” إليس ” ما ماقدمته اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة  وهي تمديد مدتها لأسباب وصفها غير مبررة مثل صعوبة توفير الميزانية المطلوبة لإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية، غير أنه أكد إمكانية توفير الميزانية من الناتج المحلي..

ودعا زعيم حزب ” إليس “سكان إقليم بنادر ،وجميع الصوماليين لتنظيم مظاهرات سليمة ورفع لافتات رافضة لتمديد فترة ولاية الحكومة الصومالية الفدرالية الحالية.

وهنأ زعيم حزب ” إليس ” المعارض في مناسبة إحياء ذكرى الإستقلال البالغة 60 عاما الشعب الصومالي  في الداخل والخارج بعيد الاستقلال الوطني، والوحدة بين شطريها الشمالي والجنوبي.كما أرسل تهنئة حارة إلى  أبناء وبنات إقليم بنادر بحصولهم على 13 معقدا يمثلهم  في مجلس الشيوخ الفيدرالي، كما تعهد مواصلة الجهود الرامية إلى تحقيق مقام مقديشو العاصمة، والحقوق الأخرى المتبقية.

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *