الرئيسية » الأخبار » رئيس الجمهورية يتوجه إلى طوسمريب

رئيس الجمهورية يتوجه إلى طوسمريب

مقديشو (قراءات صومالية)- من المتوقع أن يسافر رئيس الجمهورية محمد عبد الله فرماجو إلى طوسمريب للمشاركة في المرحلة الثانية من مؤتمر طوسمريب التشاوري بين رؤساء الولايات الموجودين في البلدة منذ أكثر من أسبوع وبين الحكومة الفيدرالية.

وأكدت مصادر من القصر الرئاسي لشبكة HOL أن الحرس الرئاسي والأمن الخاص وصل بالفعل إلى طوسمريب  قبل وصوله.

وتأتي زيارة الرئيس فرماجو إلى طوسمريب في أعقاب دعوة وجهها في الأسبوع الماضي إلى قادة الولايات الإقليمية الفيدرالية الأعضاء في الدولة لعقد اجتماع مع قيادة الحكومة الفيدرالية في مقديشو لحل القضايا الانتخابية إلا أن بعضا منهم رفض الدعوة وقاطع الاجتماع.

ومن المتوقع أن يبحث الطرفان مصير الانتخابات البرلمانية والرئاسية المثيرة للجدل، وسبق أن قالت رئيسة اللجنة الانتخابية أمام البرلمان إنه لا يمكن إجراء انتخابات عامة هذا العام، وأبلغت حليمة يري النواب في البرلمان أن العملية تحتاج إلى 13 شهرًا على الأقل لإعداد انتخابات موثوق بها حيث يمكن للصوماليين الإدلاء بأصواتهم على أساس الصوت الواحد للفرد الواحد.

وكان رؤساء الولايات أكدوا في البيان الختامي لاجتماعهم التشاوري الذي انعقد في دوسمريب يومي 11-12 يوليو 2020 أن إجراء انتخابات شعبية في الصومال غير ممكن وطالبوا بالتوصل إلى اتفاق على نموذج انتخابي بديل، إلا أن رئيسة اللجنة ما تزال تجادل بإمكانية إجراء اتتخابات مباشرة في البلاد.

وتنتهي ولاية البرلمان الحالي في 27 ديسمبر المقبل، بينما تنتهي ولاية الرئيس في 8 فبراير 2021.

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *