الرئيسية » الأخبار » البيان  الختامي لمؤتمر قادة الحكومة الإتحادية، ورؤاساء الولايات الفدرالية المنعقد في مدينة طوسمريب

البيان  الختامي لمؤتمر قادة الحكومة الإتحادية، ورؤاساء الولايات الفدرالية المنعقد في مدينة طوسمريب

مقديشو – قراءات صومالية – عقد قادة الحكومة الإتحادية الصومالية، ورؤساء الدول الأعضاء في الحكومة الإتحادية في مدينة طوسمريب  في الفترة ما بين 19-22-7-2020م وقد ترأس الرئيس الصومالي محمد عبدالله محمد فرماجو المؤتمر.

وشارك في المؤتمر رئيس الوزراء حسن علي خيري، ورؤساء الولايات الفدرالية  وهم، رئيس بونت لاند، ورئيس غلمذغ، ورئيس هرشبيلى، ورئيس جنوب غرب الصومال،ورئيس جوبالاند.

وركز القادة المشاركون في المؤتمر في القضايا السياسية والأمنية والإقتصادية الراهنة قي الصومال، وخاصة الانتخابات العامة المزمع إجرائها في الصومال.

بنود البيان

  1. أكد المشاركون في المؤتمر وحدة الصومال شعبا وأرضا
  2. إتفق القادة تفعيل التعاون بين الحكومة الإتحادية الصومالية، وبين الدول الأعضاء في الدولة الصومالية لتحقيق الاستقرار السياسي ، ومكافحة الإرهاب
  3. وأجمع المشاركون مواصلة الجهود الرامية إلى تطوير الاقتصاد، وإعفاء الديون عن الصومال
  4. اتفق القادة على إجراء الانتخابات العامة في موعدها، شريطة أن تكون طريقتها مقنعة لجميع الأطراف الصومالية
  5. تشكيل لجنة مكونة من الحكومة الفدرالية الصومالية ومن الولايات الفدرالية، ومهمتها مناقشة طريقة الانتخابات العامة في الصومال، وتقديمها إلى قادة الصومال
  6. وقرر القادة عقد المؤتمر القادم في مدينة طوسمريب خلا أسبوعين من صدور البيان لتقرير الطريقة المناسبة لإجراء الانتخابات العامة في الصومال.
  7. وقدم القادة الشكر والتقدير إلى غلمذغ حكومة وشعبا بترحيبهم الوفود وكرم الضيافة وحسن والإستقبال،وأشاد المؤتمرون تحقيق قادة ولاية غلمذغ المصالحة والإستقرار في ولايتهم، والنضج السياسي، وتحقيق الأمن.
  8. وأخيرا قدم المشاركون في المؤتمر الشكر إلى المجتمع الدولي بدوره في دعم الدولة الصومالية وتطوير مؤسساتها.

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *