الرئيسية » الأخبار » رئيس البرلمان الفيدرالي يعلن إسقاط حكومة رئيس الوزراء حسن علي خيري

رئيس البرلمان الفيدرالي يعلن إسقاط حكومة رئيس الوزراء حسن علي خيري

مقديشو (قراءات صومالية)-صوت مجلس النواب (البرلمان الفيدرالي) في مقديشو اليوم السبت لصالح عزل رئيس الوزراء حسن علي خيري الذي يشغل منصبه منذ مارس 2017.

وأعلن رئيس  مجلس النواب محمد مرسل شيخ عبد الرحمن إن 170 نائبا صوتوا لصالح حجب رئيس الوزراء.

وقال مرسل للصحفيين في مكتبه إن الحكومة الفيدرالية فشلت في تنظيم عملية انتخابية عامة على أساس الصوت الواحد للفرد الواحد ، وإجراء استفتاء على الدستور ، وإنشاء الأحزاب السياسية في البلاد، كما فشلت الحكومة في إعداد جيش صومالي والذي يتولى مهمة حماية الوطن.

وعارض وزير الأمن في الحكومة الفيدرالية محمد أبوكر إسلو علناً التصويت بحجب الثقة عن حكومة رئيس الوزراء حسن علي خيري، ويعتبر إسلو حليفا مقربا لخيري منذ فترة.

وقال الوزير إسلو ، الذي عقد مؤتمرا صحفيا في مبنى البرلمان إن رئيس البرلمان مرسل تآمر مع بعض النواب حيث كان جدول الأعمال لمناقشة قضايا الانتخابات.

ويعتبر خيري أطول رئيس وزراء مكث في مكتبه منذ الستينات، وقد عيّنه الرئيس الصومالي محمد فرماجو، السيد حسن علي خيري رئيسا للوزراء في 23 فبراير 2017م، بينما صوت البرلمان الصومالي ضده اليوم السبت الموافق 25-7-2020م

ويرى المراقبون الصوماليون أن طموح الرجل في خوض الإنتخابات الرئاسية المزمع إجرائها في 2021م، ومنافسته الرئيس الصومالي الحالي، فضلا عن محاولة فرماجو خلق استقرار سياسي قبل موعد الإنتخابات بتعيين شخصية جديدة والتي تستطيع التعامل مع الواقع السياسي المضطرب، وغيرها من المعطيات أزاحت خيري من سدة الحكم.

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *