الرئيسية » الأخبار » نقابة المحامين تصف تعيين أعضاء من مجلس خدمة القضاء الصومالي غير شرعي

نقابة المحامين تصف تعيين أعضاء من مجلس خدمة القضاء الصومالي غير شرعي

مقديشو (قراءات صومالية)- وصف أمين عام نقابة المحامين الصوماليين طاهر محمد علي (عرب) تعيين أعضاء من مجلس خدمة القضاء الصومالي الذي أقره مجلس الوزراء يوم الخميس بأنه غير قانوني.

وأضاف عرب في بيان أنه يمكن لمجلس الوزراء أن يرشح 3 أعضاء، بينما يتم ترشيح العضوين الآخرين من قبل نقابة المحامين الصوماليين، وفقًا للفقرة الثانية من المادة 109 أ من الدستور المؤقت، وأن الأعضاء الخمسة الذين رشحتهم الحكومة الحالية ليسوا أعضاءً يستوفون شروط المادة 8 من مجلس خدمة القضاء.

وقال عرب في البيان إن وظيفة الحكومة الحالية – وهي حكومة لا تحظى بثقة البرلمان – تتمثل في مواصلة العمل الذي بدأته الحكومة بالفعل قبل سحب الثقة، وبالتالي لا تستطيع الحكومة تعيين مجالس جديدة، أو اتخاذ خطوات جديدة ومختلفة عن الأنشطة السابقة كما هو مفهوم من المادة 103 من الدستور.

وفي بيان منفصل أوضح المجتمع المدني الصومالي أن تعيين أعضاء من مجلس خدمة القضاء غير قانوني، ودعا الحكومة الصومالية التي لا تحظى بثقة البرلمان إلى تطبيق قوانين البلاد ومراعاة الدستور.

وكان مجلس الوزراء برئاسة رئيس الوزراء بالإنابة مهدي محمد غوليد وافق يوم الخميس الماضي على تعيين خمسة أعضاء خارج المنظومة القضائية سيكونون من ضمن أعضاء مجلس الخدمة القضائي.

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *