الرئيسية » الأخبار » تعيين قائد جديد للأميصوم وتعهّد بمواصلة العمليات ضد حركة الشباب

تعيين قائد جديد للأميصوم وتعهّد بمواصلة العمليات ضد حركة الشباب

مقديشو (قراءات صومالية)-عينت بعثة الاتحاد الإفريقي لحفظ السلام في الصومال “أميصوم” الجنرال ديوميدي نديجيا البروندي قائدا جديدا لقواتها في الصومال ليحل محل القائد السابق الإثيوبي الجنرال تيغابو يلما الذي كان يقود قوات البعثة منذ يناير من عام 2019.

وقال القائد الجديد بعد وصوله إلى مطار مقديشو: ” جئت هنا لأساعد الصوماليين، زرت مرارا مقديشو من عام 2007 وحتى 2012″.

من جهته قال  قائد الوحدات في القطاع الأول للأميصوم، ريتشارد أوتو إن تخفيض أعداد القوات بمقدار 1000 فرد في جميع الدول الخمس المساهمة بقوات لم يؤثر على العمليات في منطقة مسؤوليته.

وأضاف أن معظم تلك الدول قامت بتقييد مجالها الجوي ونقاطها الحدودية بهدف حماية ومراقبة انتشار مرض كوفيد 19.

ومنذ ديسمبر 2017 ، تقوم بعثة الاتحاد الأفريقي بتخفيض أعداد قواتها بما يتماشى مع قرارات مجلس الأمن حول استراتيجية سحب قوات أميصوم بحلول 2021. وتعتبر القوات الأوغندية المسؤولة عن القطاع الأول، الذي يشمل منطقة شبيلي السفلى ومقديشو العاصمة.

وقال أوتو إن العامل الأساسي في القتال ضد حركة الشباب يتمثل في القدرات المتزايدة للجيش الوطني الصومالي كما يتضح من قدرة الجيش الوطني الصومالي على القتال والسيطرة على الأرض.

وأضاف أن العمليات المضادة للهجوم على حركة الشباب والتي أسفرت عن الاستيلاء على مدن وبلدات رئيسية  وخاصة بلدة جنالي في منطقة شبيلي السفلى في الصومال في وقت سابق من هذا العام الجاري، وجهت ضربة قوية لحركة الشباب ، وحرمت المسلّحين من حرية الحركة والعمل.

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *