الرئيسية » الأخبار » المجتمع الدولي يدعو إلى اتفاق سياسي يشمل الأطراف جميعا في طوسمريب

المجتمع الدولي يدعو إلى اتفاق سياسي يشمل الأطراف جميعا في طوسمريب

مقديشو (قراءات صومالية)- أصدر المجتمع الدولي بيانا أشاد فيه بافتتاح المرحلة الثالثة من مؤتمر طوسمريب التشاوري ووصول بعض القادة الصوماليين إلى طوسمريب في موعده المقرر، كما رحب ببدء العمل من قبل اللجنة الفنية المشتركة المكلفة بتطوير خيارات متعددة لنموذج انتخابي توافقي كي ينظر فيه القادة.

وشجع المجتمع الدولي في بيان أصدره اليوم الأربعاء قادة بعض الولايات الفيدرالية الذين لم ينضموا إلى الاجتماع على التواصل مباشرة مع زملائهم في طوسمريب لحل أي قضايا معلقة كي يتمكن الجميع من المشاركة في المؤتمر.

وأكد المجتمع الدولي على أن مشاركة جميع القادة في هذا المؤتمر أمر بالغ الأهمية للحفاظ على عملية بناء توافق الآراء والتوصل إلى اتفاق واسع النطاق حول طرق الانتخابات الفيدرالية 2020/21 التي ترضي جميع أصحاب الشركاء الصوماليين.

كما أكد المجتمع الدولي في بيانه مرة أخرى على أن أي محاولة من طرف واحد، أو بعضا من الشركاء السياسيين، لفرض نظام انتخابي معين ستفتقر إلى الشرعية ولن تكون قابلة للتنفيذ دون وجود الدعم الأساسي من جميع الشركاء السياسيين في البلاد.

وامتنعت ولايتا بونت لاند وجوبالاند عن المشاركة في المرحلة الثالثة من مؤتمر طوسمريب بين الحكومة الفيدرالية والولايات الإقليمية بسبب ما وصفتاه بإفشال القيادة الفيدرالية لنتائج الجولتين الأولى والثانية من المشاورات، كما أنه لم يُعط أي دور للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني لتقديم توصياتهم المتعلقة بالانتخابات مما يجعل أية قرارات ستصدر عن المؤتمر ناقصة وغير قابلة للتطبيق.

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *