الرئيسية » الأخبار » مجلس الأمن يمدد تفويض بعثة الأمم المتحدة في الصومال

مجلس الأمن يمدد تفويض بعثة الأمم المتحدة في الصومال

مقديشو (قراءات صومالية)- تبنى مجلس الأمن الدولي يوم أمس الجمعة قرارا بتجديد تفويض بعثة الأمم المتحدة لمساعدة الصومال (UNSOM) لسنة أخرى حتى 31 أغسطس 2021.

ويطالب القرار رقم 2540 الذي تم تبنيه بالإجماع من قبل مجلس الأمن المكون من 15 عضوًا ، بعثة الأمم المتحدة في الصومال بالحفاظ على وجودها وتعزيزه في جميع الولايات الفيدرالية في الصومال ، حسب متطلبات الوضع الأمني.

ويعرب القرار عن تقدير مجلس الأمن العميق للدعم الذي تقدمه بعثة الأمم المتحدة للحكومة الفيدرالية الصومالية ، ولا سيما فيما يتعلق بتطوير السياسات الشاملة والاستعدادات للانتخابات في عام 2021 ؛ وعملية مراجعة الدستور والمصالحة ومنع النزاعات وحلها ؛ وتطوير الشرطة الفيدرالية ونظام العدالة ؛ وتعزيز سيادة القانون وإصلاح قطاع الأمن وتنسيق دعم بناء القدرات في قضايا مكافحة الفساد.

ويحث المجلس السلطات الصومالية على خلق مناخ سياسي وأمني مؤات لإجراء انتخابات شاملة في جميع أنحاء الصومال وعلى جميع المستويات لتعزيز التعددية السياسية ، وضمان الحيز السياسي لدور وحقوق ومسؤوليات الأحزاب السياسية المشكلة بشكل قانوني، ودعم الحقوق الأساسية، وإدانة الكراهية والتحريض على العنف.

ويدعو المجلس الحكومة الفيدرالية والولايات الأعضاء الفيدرالية إلى تعزيز المشاورات واسعة النطاق وبناء التوافق من خلال آليات استشارية على جميع المستويات ومع مجلسي البرلمان بشأن الأولويات الوطنية الرئيسية.

وقد تم إنشاء بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى الصومال في يونيو 2013 من قبل مجلس الأمن لدعم حكومة الصومال الفيدرالية المنشأة حديثًا،  وهي تعمل مع بعثة الاتحاد الأفريقي لحفظ السلام في الصومال AMISOM، وهي بعثة حفظ سلام وافق عليها مجلس الأمن.

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *