الرئيسية » الأخبار » المجتمع الدولي يأسف لتبنى الصومال النموذج الانتخابي غير المباشر

المجتمع الدولي يأسف لتبنى الصومال النموذج الانتخابي غير المباشر

مقديشو (قراءات صومالية)- أبدى المجتمع الدولي أسفه حيال الاتفاق الأخير المعلن بين القادة الصوماليين حول نموذج انتخابي يقضي بانتخابات غير مباشرة عبر مندوبين من القبائل على أساس المحاصصة القبلية 4,5، معلنا أن العملية الانتخابية المتفق عليها لا تفي بالهدف الصومالي الطويل الأمد المتمثل في التصويت المباشر لأعضاء البرلمان الصومالي.

وذكر بيان أصدره المجتمع الدولي أمس الإثنين أنهم يقرون بأن هذه الاتفاقية نتجت عن حوار بقيادة الصوماليين بين قادة الحكومة الفيدرالية والولايات الأعضاء الفيدرالية، ويفهمون أن بعض تفاصيل العملية المتفق عليها لا تزال بحاجة إلى توضيح وأنه يمكن استشارة أصحاب مصلحة إضافيين.

وشجع المجتمع الدولي القادة الصوماليين على إحراز تقدم سريع لإنشاء مؤسسات ديمقراطية صومالية أخرى  بما في ذلك لجنة الخدمات القضائية ولجنة حقوق الإنسان، إلى جانب الجهود المبذولة للمضي قدمًا في مراجعة الدستور الفيدرالي المؤقت وضمان احترام الالتزامات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان.

وناشد المجمع الدولي قادة الحكومة الفيدرالية والولايات لمواصلة الاجتماع بانتظام بروح من الحوار والتسوية لمعالجة الأولويات الوطنية العاجلة ، بما في ذلك الإصلاح الأمني ​​والاقتصادي وكذلك السياسة الشاملة.

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *