الرئيسية » الأخبار » الرئيس الصومالي يكشف جدول الانتخابات العامة في البلاد

الرئيس الصومالي يكشف جدول الانتخابات العامة في البلاد

مقديشو- قراءات صومالية – أكد فخامة رئيس جمهورية الصومال الفدرالية  محمد عبدالله محمد فرماجو إنطلاق الانتخابات العامة في شهر نوفمبر 2020م، وجاء ذلك أثناء حوار أجراه معهد راس  لتحليل السياسات المستقل مع الرئيس فرماجو الليلة حيث تحدث بوضوح عن جدل الانتخابات، والمدة الزمنية التي تستغرها الإنتخابات العامة من البداية إلى النهاية وفق تصريحه.

وذكر الرئيس فرماجو إعداد اللجان الفنية المعنية  بتنظيم الانتخابات خلال شهر أكتوبر القادم، كما سيتم انتخاب أعضاء مجلس الشيوخ في شهر نوفمبر 2020م حسب تصريحه إلى معهد راس لتحليل السياسات

وفي سياق متصل ذكر الرئيس فرماجو انتخابات أعضاء مجلس الشعب خلال شهر دسمبر 2020م، وتستمر عملية الانتخابات المتصلة بمجلس الشعب إلى شهر يناير 2021م.

أما موعد الانتخابات الرئاسية فستكون في شهر فبراير 2021م وهي الموعد الدستوري للرئيس الصومالي محمد عبدالله محمد فرماجو حيث تم إنتخابه رئيسا للصومال في 8 فبراير 2017م.

تجدر الإشارة إلى مصادقة البرلمان الفيدرالي بغرفتيه (مجلس الشعب ومجلس الشيوخ)  اليوم السبت بأغلبية كبيرة على الاتفاقية التي تم الوصول إليها مؤخرا حول النموذج الانتخابي في البلاد.

وكانت الاتفاقية السياسية الخاصة بالانتخابات تنص على وجوب عرضها على البرلمان من أجل تحويل الإتفاقية إلى قرار قانوني يمكن أن يكون بمثابة مرجع رسمي للعملية الانتخابية المقبلة.

وحددت الإتفاقية السياسية الموقعة من قبل الرئيس الصومالي، وقادة الولايات الفدرالية موعد انطلاق الانتخابات العامة في البلاد وهي بداية شهر نوفمبر القادم

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *