الرئيسية » الأخبار » تدشين مشاريع إقتصادية عملاقة بين كينيا وإثيوبيا

تدشين مشاريع إقتصادية عملاقة بين كينيا وإثيوبيا

مقديشو – قراءات صومالية – قام رئيس الوزراء أبي أحمد بزيارة عمل في كينيا اليوم الاربعاء . ولدى وصوله ، لقي رئيس الوزراء آبي ترحيبا حارا من قبل الرئيس الكيني أوهورو كينياتا.

ومن المتوقع أن يفتتح أبي وكيناتا مشروع طريق هواسا – مويالي بطول 500 كيلومتر .

 ويعد هذا المشروع للبنى التحتية الذي تبلغ تكلفته 25 مليار دولار أمريكي أكبر مشروعات البنية التحتية وأكثرها طموحًا في شرق إفريقيا ويجمع بين كينيا وإثيوبيا وجنوب السودان.

ويتضمن المشروع الواسع خط سكة حديد وطريق سريع وخط أنابيب للنفط الخام وكابل ألياف ضوئية يربط بين الدول الثلاث.

وسيشمل المشروع أيضًا العديد من المطارات والمدن السياحية ومصفاة النفط وميناء 32 رصيفًا في لامو وغيرها من مشاريع البنية التحتية الصغيرة الداعمة.

كما سيعزز الانتهاء من هذا المشروع مكانة منطقة شرق إفريقيا كبوابة ومركز نقل ولوجستي.

وسيربط خط سكة حديد أيضًا بممر دوالا-لاغوس-كوتونو-أبيدجان في غرب إفريقيا ، ويمر عبر الكاميرون ونيجيريا وبنين وتوغو وغانا وكوت ديفوار على التوالي.

ويتصور الأفارقة في مشروع LPSSET كمساهمة رئيسية في رؤية الاتحاد الأفريقي للتكامل الإقليمي لقارة مسالمة ومزدهرة ومتكاملة بالكامل بحلول عام 2063.

وقال رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد إن افتتاح OSBP هو دليل واضح على الالتزام بتعزيز التجارة من كلا البلدين.

وأضاف أبي أحمد  “من خلال مواءمة أيام وساعات العمل والإجراءات والشكليات وكذلك من خلال تطوير وتقاسم المرافق المشتركة والضوابط المشتركة ، فإن المركز الحدودي سيقلل من الوقت المستغرق والتكاليف المتكبدة لإزالة البضائع عبر الحدود”.

ومضى قائلا “إن توفير الخدمات التجارية الأساسية لكلا البلدين ، وسلطات الإيرادات والجمارك ، والهجرة ، والأمن ، والتجارة بالإضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى تحت سقف واحد ، يوضح القدرة على تمكين التحول الاقتصادي”.

المصدر: وكالة الأنباء الإثيوبية+ الأعمال اليومية في  أفريقيا

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *