الرئيسية » الأخبار » الصومال: بغدادي يعلن ترشحه لمنصب رئاسة الجمهورية

الصومال: بغدادي يعلن ترشحه لمنصب رئاسة الجمهورية

مقديشو (قراءات صومالية)- أعلن عبد القادر شيخ علي إبراهيم بغدادي وزير الدولة لشؤون الرئاسة الصومالي السابق اليوم الأربعاء 6 يناير 2021 ترشحه لمنصب رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية.

كان المرشح عبد القادر بغدادي يعد من السياسيين المقربين من الرئيس الحالي محمد عبد الله فرماجو، حيث تولى منصب وزير الدولة لشؤون الرئاسية، ويمثل ترشحه لرئاسة الجمهورية تحديا كبيرا على فرماجو.

ولخص المرشح في تصريح صحفي برنامجه السياسي في ثمانية محاور، هي تحقيق الأمن، وإحداث الاستقرار السياسي، وتشييد القانون، وتثبيت العدل ومكافحة الفساد، وتوفير الخدمات العامة، والتنمية الاقتصادية، والبحث العلمي والتطور التقني.

ويأتي ترشح بغدادي لمنصب رئيس الجمهورية في الانتخابات المقبلة في ظل أزمة دستورية خانقة يمر بها الوطن، حيث يخشى المراقبون من حدوث  فراغ دستوري بعد انتهاء مدة ولاية الرئيس فرماجو.

ويعتقد المراقبون أن الرئيس فرماجو خسر الكثير من أصدقائه ورفاقه السياسيين، ومنهم بغدادي الذي أعلن اليوم الأربعاء ترشحه لمنصب رئيس الجمهورية، مما يقلل فرص فوز فرماجو لولاية رئاسية ثانية كما يراه محللون.

يذكر أن المرشح عبد القادر بغدادي مثقف يحمل الماجستير في الدراسات الفكرية، وينحدر من أسرة قيادية  في التيار الصوفي الأصيل في الصومال. وشغل بغدادي العديد من المناصب السياسية والإدارية، ومن أهمهما: منصب وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، ووزير الدولة لشؤون العدل، ونائب وزير التربية والتعليم العالي والثقافة، ومدير عام وزارة الأوقاف، ومدير الشؤون الدينية والأوقاف، كما احتفظ بمقعده في البرلمان الفيدرالي الصومالي منذ عام 2009. وترأس بغدادي لجانا برلمانية مثل لجنة العدل والشؤون الدينية، ولجنة السلوك والحصانة والشروع.

ويوصف المرشح بغدادي بأنه شخصية دبلوماسية يحظى بتأثير في الأوساط السياسية في البلاد، وله علاقة مع النخب وشرائح المجتمع. كما يعتبر من المرشحين البارزين في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

Share This:

عن قراءات صومالية (التحرير)

قراءات صومالية (التحرير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *